ورد في بلاغ   للديوان الملكي المغربي أن  العاهل المغربي  ،الملك محمد السادس ، استقبل اليوم بالقصر الملكي بالرباط،  بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية، الذي يقوم، بدعوة من  الملك محمد السادس ، بزيارة للمغرب، في إطار مرحلة جديدة من الشراكة بين المملكتين المغربية والإسبانية. 

وأضاف البلاغ ان "الاستقبال يأتي  امتدادا للمحادثات الهاتفية التي جرت في 31 مارس بين  الملك محمد السادس ورئيس الحكومة الإسبانية، وتجسيدا للرسالة التي وجهها في 14 مارس السيد بيدرو سانشيز إلى جلالة الملك، والتي التزمت فيها الحكومة الإسبانية بتدشين مرحلة جديدة في العلاقات بين المملكتين، قائمة على الشفافية والاحترام المتبادل".

واعتبر البلاغ، أن "الدينامية الجديدة العلاقات بين البلدين  تتوخى لأن تكون صدى لنداء  الملك  محمد السادس في خطاب 20 اغسطس 2021 لتدشين مرحلة جديدة وغير مسبوقة، في العلاقات بين البلدين".

وأشار البلاغ الى أن "بيدرو سانشيز ، جدد خلال استقباله من طرف العاهل المغربي التأكيد على موقف اسبانيا بخصوص ملف الصحراء،  والذي يرى أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف" وفق تعبيره.

وبذات  المناسبة، جدد   الملك محمد السادس ورئيس الحكومة الاسبانية تأكيد الإرادة في فتح مرحلة جديدة في العلاقات بين البلدين، قائمة على الاحترام المتبادل، والثقة المتبادلة، والتشاور الدائم والتعاون الصريح والصادق، وفق تص البلاغ.

وخلص البلاغ الى أنه "تم الاتفاق على تفعيل أنشطة ملموسة في إطار خارطة طريق تغطي جميع قطاعات الشراكة ، تشمل كل القضايا ذات الاهتمام المشترك".

وكانت العلاقة بين البلدين شهدت أزمة خلال الشهور الماضية وصلت حدّ القطيعة على خلفية قضية الصحراء.