نقلت وكالة بلومبرغ عن مصادر اليوم الأربعاء، قولها إن حاكم ولاية أيوا، تيري برانستاد، وافق على عرض من الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب بتعيينه سفيراً للولايات المتحدة لدى الصين.

وكان الفريق الانتقالي لترامب ذكر أن ترامب كان من المقرر أن يلتقي مع برانستاد أمس الثلاثاء دون مزيد من التوضيح. ولم يتسن على الفور التواصل مع مكتب برانستاد للتعليق كما لم يرد مكتب ترامب على طلب تقدمت به رويترز للحصول على تعليق بعد أوقات العمل الرسمية.

ويثير تعامل ترامب مع الصين الاهتمام منذ أن اتصلت به رئيسة تايوان تساي إينغ وين الأسبوع الماضي لتهنئته بالفوز بالمقعد الرئاسي. وكان الاتصال قد أثار غضب الصين التي تعتبر تايوان إقليماً منشقاً عنها وترفض تعامل الحكومات الأخرى معها.

وكان الاتصال الهاتفي هو الأول من نوعه بين رئيس منتخب أو رئيس فعلي للولايات المتحدة مع زعيم تايواني منذ أن حول الرئيس الأمريكي جيمي كارتر الاعتراف الدبلوماسي من تايوان إلى الصين عام 1979 معترفاً بتايوان كجزء من "صين واحدة"

وتشك الصين في أن تساي ترغب في إعلان استقلال تايوان رسمياً. وعندما زار رئيس الصين شي جين بينغ ولاية أيوا عام 2012 قال برانستاد إنه "صديق قديم".