أكد المتحدث باسم مجلس النواب عبد الله بليحق ضرورة وجود حكومة موحدة مصغرة لتنفيذ العملية الانتخابية في ليبيا.

وأضاف بليحق في مقابلة مع قناة الحدث أنه بالرغم من نيل الحكومة الليبية برئاسة فتحي باشاغا الثقة من مجلس النواب بالتوافق مع مجلس الدولة إلا ان سلطة الأمر الواقع لم تمكن الحكومة من دخول طرابلس.

 وأشار بليحق إلى أن رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة أصبح طرفا في العملية الانتخابية بعدما ترشح للانتخابات التي كانت مقررة في السابق رغم مخالفة ذلك لتعهداته في جنيف.

وبين بليحق أنه يتوجب على الحكومة الجديدة أن لا تكون طرفا في الانتخابات ولا يترشح رئيسها للانتخابات كما يجب تحديد مهامها الرئيسية وأهمها التجهيز للانتخابات خلال العام الجاري.

ولفت بليحق إلى ضرورة التوافق بين مجلسي النواب والدولة بشأن الحكومة لتتمكن من أداء عملها دون عوائق.

وبين بليحق أنه في حال تعذر الاتفاق بين مجلسي النواب والدولة على القوانين الانتخابية سيتم الاعتماد على القوانين التي أقرها مجلس النواب عام 2020 بشأن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية خاصة وأنها لاتزال سارية ولم يتم إلغائها

وشدد بليحق على أهمية العامل الأمني لإجراء الانتخابات مؤكدا ضرورة تضافر الجهود المحلية والدولية لإجرائها حيث يتوجب .على المجتمع الدولي كبح جماح المجموعات المسلحة التي تعيق إجراء الانتخابات

وبشأن احتمالات إقصاء بعض الراغبين في الترشح للانتخابات أكد بليحق أن القانون والقضاء هو الفيصل في مسألة قبول ترشح أي شخصية ليبية وأن الباب مفتوح للجميع.