رد الناطق باسم مجلس النواب عبد الله بليحق على الانتقادات الموجهة للمجلس بشأن قانون انتخاب مجلس النواب الذي جرى إقراره أمس الاثنين.

وقال بليحق في إيجاز صحفي مصور إن قانون انتخاب مجلس النواب الذي أقره البرلمان لم يحظر مشاركة الأحزاب السياسية مبينا أن المجلس اعتمد القانون بنظام الفردي ولم يعتمده بنظام المستقل بمعنى أنه يمكن للأحزاب المشاركة في انتخابات مجلس النواب كأفراد وليس قوائم.

وبين بليحق أن هناك تظلمات لدى الدوائر الانتخابية الـ13 من بشأن توزيعها على كافة أنحاء البلاد كما توجد تظلمات حول عدد المقاعد في هذه الدوائر الانتخابية مبينا أن ضيق الوقت لم يمكن المجلس من طرح هذا الأمر الذي يثير الكثير من الخلافات لذلك رأى المجلس الإبقاء على الدوائر الانتخابية والمقاعد ليقوم مجلس النواب القادم بطرح هذا الأمر الذي يتطلب جهدا ومناقشات كثيرة للوصول لتوافق حول توزيع الدوائر الانتخابية والمقاعد.

وتحدث بليحق على أن قانون انتخاب مجلس النواب نص على انتخاب البرلمان القادم بعد 30 يوم من اعتماد انتخاب رئيس البلاد مؤكدا أن ذلك لا يعني أن المجلس الحالي يرغب في البقاء في السلطة ولكن الجميع يعلم أن البلاد طيلة الفترة الماضية لم تدخل في مرحلة الاستقرار من خلال النظام البرلماني فلذلك كان تركيز المجلس على إنجاز الانتخابات الرئاسية في أقرب وقت ممكن لتجاوز هذه المرحلة لمرحلة أكثر استقرارا