شارك المدير العام للمحفظة الاستثمارية طويلة المدى التابعة للمؤسسة الليبية للاستثمار عبد الغني الفطيسي، ورئيس مجلس إدارة المحفظة عبد الفتاح غفار، في ورشة العمل التي نظمها فريق الاستثمار في الطاقات المتجددة المكلفة من حكومة الوحدة، بالعاصمة طرابلس.

وأوضح مستشار شؤون الإعلام بالمؤسسة الليبية للاستثمار لؤي القريو، في تصريح  لـ بوابة افريقيا الإخبارية، دور المحفظة الاستثمارية طويلة المدى LTP في تقييم الاستراتيجية الوطنية للاستثمار في الطاقات المتجددة، التي عقدت الخميس، وذلك بحضور المدير العام للمحفظة الاستثمارية طويلة المدى عبد الغني الفطيسي ورئيس مجلس إدارة المحفظة عبد الفتاح غفار، في ورشة العمل التي نظمها فريق الاستثمار في الطاقات المتجددة المكلفة من حكومة الوحدة. 

وبين القريو، أن الورشة شهدت مناقشة عدة محاور أساسية  أهمها: 

- أولاً الاستراتيجية الوطنية في الاستثمار في الطاقات المتجددة. 

- ثانيًا ناقشت معدل السطوع في الطاقة الشمسية وأماكن إطلاق محطات إنتاج الطاقة الشمسية ومدى قدرات ليبيا على إنتاج طاقات متجددة   غير الطاقة التقليدية وأثر ذلك على سلامة البيئة ومكافحة المضاعفات الكربونية وفق التوجه العالمي الحديث. 

- أيضاً ناقشت الورشة مدى جاهزية الشبكة العامة للكهرباء لاستقبال هذا المزيج الطاقي مابين طاقة تقليدية وطاقة نظيفة جديدة وما مدى استعداد محطات نقل الكهرباء لاستقبال هذا المعطى الجديد. 

-وناقشت اللجنة خطوط نقل الطاقة من ليبيا إلى دول جنوب أوروبا لتكون مصدر من مصادر الدخل الوطني لتصديرها وبيعها إلى دول جنوب أوروبا. 

- ناقشت الورشة ايضاً البعد الاستثماري والفرص الاستثمارية المتاحة للاستثمار في هذا القطاع.

- ناقشت الورشة ايضاً النماذج القانونية المتاحة وفق أحدث الممارسات للتعاقدات في مجال الاستثمار في الطاقات المتجددة والطاقة الشمسية بصفة خاصة. 

وأكد القريو أن مشاركة المحفظة الاستثمارية طويلة المدى تأتي من باب تقييم الفرص الاستثمارية المتاحة بالخصوص ومدى دورها في تطوير هذه الفرصة الاستثمارية فيما يحقق عوائد أكبر ويقدم قيمة وطنية مضافة وبما لايتعارض مع نظام العقوبات الدولي المفروض على أموال المؤسسة الليبية للاستثمار.