أصدر بنك الجزائر، اليوم الخميس، تعليمة جديدة تتعلق بكيفيات فتح وسير حساب العملة الصعبة للتجار وحساب العملة الصعبة لأصحاب المهن غير التجارية، وتوزيع إيرادات صادرات السلع والخدمات خارج المحروقات والمنتجات المنجمية.

وحسب التعليمة رقم 06-2021 المؤرخة في 29 جوان/ يونيو 2021، التي أعلن عنها البنك المركزي اليوم، فانه يرخص لكل شخص طبيعي أو معنوي مقيم، يمارس نشاطا اقتصادية طبقا للتشريع والتنظيم الساري المفعول، أن يفتح لدى البنوك، حسابا أو عدة حسابات بالعملة الصعبة للتاجر وحساب أو عدة حسابات بالعملة الصعبة لصاحب المهنة غير التجارية. ويمكن فتح حساب لكل عملة قابلة للتحويل الحر، التي تسجل بها المعاملات.

ولا يسمح لحساب العملة الصعبة للتاجر وحساب العملة الصعبة لصاحب المهنة غير التجارية، حسب التعليمة، أن يسجل أرصدة مدينة ويحق لأصحابه تسجيل کامل ناتج إيراداتهم لصادرات السلع والخدمات المرحلة كليا أو جزئيا في الآجال القانونية، وكذا التسبيقات على إيرادات الصادرات.

في حين، تحول إلى الدينار الجزائري إيرادات الصادرات غير الموطنة وتلك التي تم ترحيلها خارج الآجال القانونية.

ولا يقبل السحب النقدي من هذه الحسابات (التاجر وصاحب المهنة غير التجارية)، إلا على وجه الاستثناء، حيث يجب أن يكون السحب "مبلغا معقولا ومتناسبا مع احتياجات النشاط."

وتسجل إيرادات صادرات السلع والخدمات المرحلة من طرف أي شخص تاجر، في الجانب الدائن لحسابه بالعملة الصعبة، حسب تعليمة البنك المركزي التي نصت على انه يمكن تخصيص 20 بالمئة من هذه الإيرادات لحساب المصدر، والموجه لتمويل عمليات ترويج أنشطة بالتصدير.

ويجب تبرير المصاريف المتعلقة بهذه الحصة لاحقا تجاه بنك التوطين، خلال الشهر الذي يلي تاريخ تنفيذ الدفع، وذلك بتقديم كل مستند تجاري يثبت ذلك (فاتورة، مذكرة أتعاب، وصل دفع..).