قال وزير التربية والتعليم بولاية شمال بحر الغزال (شمال غرب جنوب السودان)، كون دينق شان، إن تأخر وصول رواتب المعلمين من قبل الحكومة الاتحادية في جوبا سبب تعطيلاً وعدم انتظام للدراسة بالولاية خلال الفصل الدراسي الأول.

وأضاف الوزير، في تصريحات للأناضول، أن "المعلمين كانوا مشغولين بمتابعة صرف رواتبهم بعد أن قامت الحكومة بتشكيل لجنة مركزية تهتم بتسليم الرواتب للمعلمين بعد اندلاع الأحداث الأخيرة بالبلاد". ومضى قائلاً: "المعلمون طاردوا لجنة صرف المرتبات من مقاطعة (محافظة) لمقاطعة وحتي الآن لم يستطيعوا الحصول علي رواتبهم".

وأشار الوزير إلى أن الدراسة لم تسر بالشكل المطلوب حيث لم ينته بعض المعلمين من تدريس مقرراتهم المجازة من قبل الوزارة رغم أن الفصل الأول قارب على الانتهاء (يتهي آخر مايو / آيار الجاري)".

وبحسب تصريحات الوزير للأناضول، فإن المعلمين كانوا يتحصلون على رواتبهم من قبل الولاية قبل أن تندلع الأزمة الراهنة ما اضطر حكومة جوبا إلى تشكيل لجنة لصرف المرتبات لكن الاضطرابات الأمنية حالت دون وصولها إلى العديد من المقاطعات وهو ما أخّر رواتب المعلمين منذ بداية الفصل الدراسي الأول في فبراير/شباط الماضي وحتى اليوم ومن المؤكد أن الامتحانات المقررة بعد أيام ستؤجّل.  

ولفت إلى أن المعلمين يرفضون العمل ما لم تصرف لهم مستحقاتهم، لافتًا إلى أنه قام برفع شكاوي المعلمين بالولاية لوزارة التربية الاتحادية لكنهم لم يتلقوا ردًا حتي الآن.

وتشهد دولة جنوب السودان منذ منتصف ديسمبر/كانون أول الماضي، مواجهات دموية بين القوات الحكومية ومسلحين مناوئين لها تابعين لريك مشار النائب السابق للرئيس الجنوب سوداني سلفاكير ميارديت، الذي يتهمه الأخير بمحاولة الانقلاب عليه عسكريا، وهو الأمر الذي ينفيه الأول. ولقى عشرات الآلاف حتفهم في الصراع كما نزح حوالى مليون شخص عن منازلهم.