قال المدير العام في وزارة العمل التايلاندية "سينغ هاديت تشو أمنات" إن العديد من العمال التايلانديين يتجاهلون تحذير الوزارة من السفر إلى ليبيا ويقبلون عروضا من أناس يدعون أنهم وكلاء توظيف.

وأضاف "تشو أمنات" أن الوزارة أُخطرت في الآونة الأخيرة من قبل مكتب العمال التايلاندي في الرياض بأنه تلقى شكاوى من ستة عمال تايلانديين تم استدراجهم إلى ليبيا. ويطالب هؤلاء العمال الآن وزارة العمل بمساعدتهم على العودة إلى تايلاند.

وقال العمال الستة إنهم أُقنِعوا من قبل وكلاء العمل ، بالسفر إلى ليبيا بتأشيرة سياحية دون المرور بمسطرة التمحيص التابعة لوزارة العمل. ودفع كل واحد من هؤلاء العمال 80 ألف بهت تايلاندي ( أي ما يعادل 2250 دولار) إلى الوكلاء على وعد حصولهم على وظيفة في غضون شهر واحد، وعلى أن يتم بعد ذلك إرجاع مبلغ 30 ألف بهت (أي ما يعادل 845 دولار) إلى العمال.

ولكن، و بعد وصولهم إلى ليبيا، تم حجز العمال داخل غرفة صغيرة من دون وظائف ومع القليل من الطعام.
وذكر "تشو أمنات" أن الوزارة أبلغت بأن نحو 20 من الباحثين عن عمل من مناطق خون كاين، ناخون فانوم ومحافظات مجاورة يستعدون للسفر إلى ليبيا بطريقة مماثلة.

وذكَّر تشو أمنات أن وزارة العمل أصدرت تحذيرا للباحثين عن العمل بعدم السفر إلى ليبيا خلال هذا الوقت بالنظر إلى ظروف البلاد وحوادث العنف بسبب الحرب الأهلية.

وحذر هذا المسؤول من أن الأشخاص الذين يعملون كوكلاء توظيف يقومون بمهمة غير شرعية وينتهكون قانون العمل وحماية العمال لسنة 1975 وأنهم يعرضون أنفسهم لعقوبة السجن لمابين ثلاث إلى 10 سنوات سجنا أو غرامة تتراوح بين 60 ألف بهت (أي 1690 دولار) و 200 ألف بهت (5630 أي دولار).