حذر عدد من أبرز مسؤولي الصحة في بريطانيا، أمس الأحد، من أن البلاد تمر بـ "مرحلة حرجة" بما يتعلق بانتشار فيروس كورونا، وستواجه "شتاءً حافلاً بالتحديات"، فيما طلب عمدة العاصمة لندن اتخاذ "إجراءات سريعة" لوقف تفاقم انتشار الفيروس في العاصمة.

وقال وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك إن "البلاد قد بلغت نقطة تحول"، مضيفا أنه يتعين على الناس اتباع قواعد العزل وإلا "واجهوا فرض المزيد من إجراءات الإغلاق ".

وأعلنت الحكومة فرض غرامات كبيرة بحق غير الممتثلين للقواعد الصحية، فيما تخضع مناطق واسعة من البلاد لقيود على التواصل الاجتماعي.

وقال كبير المسؤولين الطبيين في إنجلترا، كريس ويتي، إن "المملكة المتحدة تسير في الاتجاه الخاطئ ونحن في نقطة حرجة في هذا الوباء".

وانخفضت الحالات الجديدة بسرعة بسبب الإغلاق الوطني الذي لم يسبق له مثيل لمدة ثلاثة أشهر، ولكنها ارتفعت مع إعادة فتح الاقتصاد والمدارس والمكاتب، وقد تعرضت الحكومة لانتقادات شديدة بسبب نقص القدرة على الاختبار.

ورفض هانكوك استبعاد إغلاق آخر وهو أمر قال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون إنه "سيحمل عواقب كارثية على الاقتصاد".

وطالب عمدة لندن، صادق خان، باتخاذ "إجراءات سريعة" لوقف انتشار الفيروس في لندن، بحسب متحدثة باسمه قالت، الأحد، إنه "من الأفضل للتحرك في وقت مبكر جدا عوضا عن التأخر فيه".

وقالت المتحدثة إن "الوضع يزداد سوءا بشكل واضح "، ولم تستبعد فرض إجراءات إغلاق في العاصمة.