قال جاد الكريم نصر  رئيس الشركة المصرية للمطارات اليوم السبت إن بلاده تتجه لتحويل مطار الأقصر، جنوب البلاد، إلى مطار محوري للشركات الإفريقية التي تطير الى أوروبا وتستخدم المطار كنقطة وسيطة للتزود بالوقود وتغيير الأطقم الطائرة، واستخدام الطاقة الشمسية به بدلا عن الكهرباء. وأوضح انه من المخطط أن يتم تطوير رصف الممر الرئيسي بالمطار ورفع كفاءته ليستقبل الطائرات العملاقة من طراز الايرباص 380 حتي يكون نقطة محورية للقادمين من افريقيا والمتجهين الى أوروبا .

يذكر أن السعة الاستيعابية لمطار الأقصر الدولي 4.5 مليون راكب في العام بمعدل 4500 راكب في الساعة،  وشهد أخر تطوير عام 2005، كما يقع على مساحة 600 فدان، ومجهز بأحدث أنظمة الطيران الآلي لاستخدامه في حالات تدهور الرؤية وسوء الاحوال الجوية ويعمل على مدار الساعة. ويحتوي المطار على صالتين رئيسيتين للسفر وصالتين للوصول، ومجهز بعدد 30 موقع لوقوف الطائرات ، والمدرج الرئيسي للمطار طوله 3000 متر، بالإضافة إلى ممر مساعد موازي بنفس المواصفات الفنية.وجرى تزويد المطار بمحطة إطفاء مطابقة لأعلى المواصفات العالمية ومجهزة بأحدث سيارات الإطفاء، وأحدث أجهزة الاتصالات العالمية وكذلك نظام اتصال احتياطي عن طريق الأقمار الصناعية، ومغطى أمنياً بعدد 180 كاميرا مراقبة حديثة.

وقال محمود عصمت رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة بمصر إن هناك اتجاه أيضا لاستخدام الطاقة الشمسية بديلاً عن الكهرباء  بمطار الأقصر، مشيرا إلى أن الشركة بدأت فعلياً إجراء الدراسات على استخدام الطاقة النظيفة، في ضوء أن المحافظة تقوم حالياً بمشروع تحويل الأقصر لمحافظة خضراء والمطار جزء من هذا التوجه.

وتسعى مصر لبذل جهود كبيرة لإنعاش قطاع السياحي والذي تأثر بشدة منذ ثورة 25 يناير/ كانون ثان 2011. وتراجع الدخل السياحي لمصر خلال العام الماضي إلي 5.9 مليار دولار  بانخفاض 41%، عن الإيرادات السياحية خلال 2012، والتي بلغت 10 مليارات دولار.وتعول مصر على قطاع السياحة في توفير نحو20 % من العملة الصعبة سنويا، فيما يقدر حجم الاستثمارات بالقطاع بنحو68  مليار جنيه (9.8 مليار دولار)، حسب بيانات وزارة السياحة.