أطلقت منظمة الرقيب الليبية لحماية المستهلك تطبيقا إلكترونيا يتيح لمستخدمي الهواتف والأجهزة الذكية التعرف على السلع الغذائية المحظورة التي تُباع في السوق المحلية.

وقال مصطفى الشويرني عضو منظمة الرقيب الليبية لحماية المستهلك، إن التطبيق الإلكتروني أصبح متاحا للجميع تحت اسم "محلاتي" POS، على الرابط التالي"https://play.google.com/store/apps/details."

وأوضح الشويرني، في تصريح صحفي، أن التطبيق يمكن استخدامه من خلال تمرير الماسح الضوئي الذي يتيحه التطبيق على كود المنتج لمعرفة ما إذا كان محظورا أو لا، وفي حال كان المنتج محظورا من قبل منظمة الرقيب الليبية لحماية المستهلك، فإن التطبيق سنبه المستخدم برسالة تحذيرية بأن المنتج غير صالح للاستهلاك.

وبحسب الشويرني فإن تطبيق محلاتي POS يستخدم لتسهيل ومعرفة جميع المتاجر والمحال والأسواق التجارية التي تعمل بخدمات الدفع الالكترونية المعتمدة في ليبيا ويقوم بعرض بيانات عن كل محل حسب تصنيفه وموقعه.

وكانت المنظمة قد أعلنت رصد أكثر من 150 سلعة بالسوق الليبي غير مطابقة للمواصفات الليبية، محذرة من خطورة تلك لسلع على صحة المستهلك وخاصة تفشي الألوان المحظورة في المنتجات الغذائية.

واعتبرت منظمة الرقيب لحماية المستهلك أن السبيل لمواجهة خطر المنتجات المحظورة في ظل غياب أجهزة الدولة الرقابية هو توعية المواطن، وهو ما أنشئت مؤسسة الرقيب لأجله.

يشار إلى أن منظمة الرقيب هي منظمة غير حكومية معنية بنشر الوعي الثقافي العام لدى المستهلك حول السلع والخدمات وعلاقتها بصحته وسلامته والتأكد من ملاءمة المواد المستهلكة للمعايير والمواصفات القياسية الليبية والدولية والاشتراطات البيئية، وخاصة الاغذية والأدوية.