أجخرة هي واحة وبلدة في شرق ليبيا في الصحراء الليبية وهي ضمن و"احات جنوب بنغازي"، وهي تشكل مثلث متساوي الأضلاع تقريباً مع كل من واحات جالو وأوجلة، وتقع على خط طول 21.39 شرقاً ودائرة عرض 29.18 شمالاً تقريباً وتبعد عن مدينة إجدابيا حوالي 200 كم جنوباً.
يرجع اسم إجخرة إلى مئات السنين وهو تحريف لكلمة "إجخرلي" أو "إجخرله" بمعنى الصوت الصادر من الحلق والذي كان متعارف عليه بين أبناء المنطقة.
كما جاء اسم اجخرة في كتاب الأسماء القديمة للمدن والقري الليبية للمؤلف د. عبد السلام محمد شلوف (ساراجينا) ذكرها بطلميوس الجغرا
ومن أشهر المأكولات الشعبية في إجخرة الفتات والمقطع والعصيدة.
1)  : الفتات هو عبارة عن فطائر رقيقة جداً مصنوعة من الدقيق الذي يعجن بالماء وبدون أي إضافات أخرى ويسوى في أفران خاصة تسمى (التنور) ويأخذ الشكل الدائري وهو يابس ويمكن تكسيره بسهولة جداً نظراً لرقته ويعتبر هذا هو أساس وجبة الفتات ويصنع له إدام يختلف باختلاف ربة البيت وإن كانت الدشيشة أو الهريسة هي أساس الإدام في الفتات وهو عبارة عن شعير مهروس أو مدشش وقد خضعت الوجبة للتطوير وذلك بأعتمادها على العديد من الخضروات لتصبح على شكل طبيخة.
2) المقطع : وهو عبارة عن رقائق من العجين تطبخ مع الصلصة ومع قطع القديد والذي يعتبر من أهم أساسيات هذه الوجبة مع إضافة بعض الحلبة المحمصة ولا زالت هذه الوجبة تحظى بإقبال شديد وخاصة أنها تقدم في مناسبات الولادة.
3) العصيدة : وهي عبارة عن دقيق في الغالب يكون من الشعير يوضع في حلة بها ماء على النار مع أضافة الملح ويترك يغلي حتى يستوي وبعد ذلك تقوم ربة البيت بإعداده على شكل دوائر وتحيطة بالإدام والذي يختلف من أسرة إلى أخرى.
4) المطبخ : وهو جزء مصنوع من الدقيق ويسوي في افران خاصة تسمي (التنور) وبعدها يقطع قطع صغيرة ويصنع لة إدام طبيخة من الخضراوات