أقامت وزارة التعليم اليوم الثلاثاء بمقر ديوان الوزارة بمدينة البيضاء ورشة عمل بعنوان (الجامعات الليبية بين الواقع والمأمول).

وحضر الورشة وكيل وزارة التعليم لشؤون التعليم العالي الدكتورة "فاطمة عبدالله الغالي" إلى جانب وكيل وزارة التعليم العام المكلف ، الدكتور "خالد سعيد أسبيته" ولفيف من الأكاديميين والمختصين في جودة وأداء الجامعات والتعليم العالي.

ونوقش خلال الورشة عدة مواضيع خاصة بالتعليم العالي والتي تخللها التطرق إلى التخصصات المفيدة للمجتمع الليبي، والتوسع الأفقي في عدد الجامعات العامة، وضعف المناهج الدراسية المقدمة بالجامعات، وآليات اختيار أعضاء هيئة التدريس بالجامعات، ومخرجات التعليم العام ومدى الإستفادة منها في مدخلات التعليم العالي، وقانون الجامعات رقم (2) لسنة 2018ميلادية، المعتمد مؤخراً من قبل مجلس النواب الليبي، وعدة مواضيع أخرى.

من جهتها قالت وكيل وزارة التعليم العالي في تصريخ خاص لمراسل "بوابة أفريقيا الإخبارية" ، بأن هذه الورشة تركز على وضع توصيات هامة الغرض منها فيما لو طبقت معالجة ما يعاني منه التعليم العالي الذي بدى يشابه قطاعات عدة هُمشت فيها مؤسساتها العامة وحولت أهدافها إلى القطاع الخاص الأمر الذي نراه اليوم في عدد كبير من الجامعات الخاصة التي لا يحتوى كثير منها على أي معايير للجودة والأداء.

يشار إلى أن فعاليات الورشة تستمر ليومين 2 - 3 - أبريل - الجاري ، وذلك للخروج بتوصيات عملية تدعم مسيرة الجامعات الليبية مستقبلاً.