بحث وزير التعليم بحكومة الوفاق عثمان عبدالجليل مع شركة راسكم ستار بإدارة القمر الليبي الأفريقي إمكانية ربط المؤسسات التعليمية في شبكة معلوماتية محلية (LAN) عبر القمر الصناعي الليبي الأفريقي, وذلك بهدف إدارة قطاع التعليم الكترونياً وتقديم خدمة التعليم عن بعد, وكذلك ربط مختلف المؤسسات التعليمية بالانترنيت, إلى جانب تقديم بعض الخدمات التي تساعد في النهوض بمستوى التعليم بالبلاد.

وبين المكتب الإعلامي لوزارة التعليم أن "إدارة القمر الصناعي الليبي الأفريقي قدمت عرضا مرئيا, خلال الاجتماع الذي عقد بمقر الوزارة بطرابلس, والذي حضره مدير مركز المعلومات والتوثيق " يوسف أبوزويدة" وعدد من مديري الإدارات المختصة بالوزارة وضحت من خلاله مشاريعها وبرامج عملها في بعض الدول الإفريقية".

وتباحث المجتمعون، وفق ذات المصدر، حول آلية العمل والمتطلبات اللازمة للبدء الفعلي في تنفيذ هذا المشروع.

وأكد الوزير على "أهمية هذا المشروع في إدارة قطاع التعليم الكترونياً مبينا بأنه ستكون له أثار ايجابية حقيقية علي مستوى اتخاذ القرار في الوزارة, لافتاً الى أنه فور تفعيله وتنصيب المنظومات المصاحبة ستستند كل قرارات الوزارة على معلومات دقيقة وآنية وليس كما يحدث الآن في أغلب قطاعات الدولة حيث أنها تعتمد جلها في قراراتها على تقارير قديمة قد يكون جرت عليها الكثير من التغيرات".

وأضاف الوزير بأن "المشروع سيساعد كثيرا في ضبط العملية التعليمية من خلال إدارتها وتنظيمها بواسطة المنظومات المعلوماتية المصاحبة لعملية الربط، إلى جانب تسهيل عملية التواصل والاتصال بين دوائر القطاع المختلفة (الوزارة – مراقبات التعليم – الجامعات- المدارس) ومتابعة العمل اليومي في كل مؤسسة على حده وبشكل آني، فضلا عن سهولة تقديم الخدمات لكل عناصر المنظومة التعليمية وتحديد أولويات احتياجاتها".

وأوضح مدير مركز المعلومات والتوثيق يوسف أبوزويدةبأنه "سيتم من خلال المشروع ربط جميع المدارس بالكامل ومراقبات التعليم بالإضافة إلى الجامعات بمختلف كلياتها بمركز بيانات الوزارة الكترونياً".

وأضاف أبوزويدة بأنه "سيتم البدء في تنفيذ هذا المشروع على عدة مراحل مختلفة تشمل تشغيل الوسائط المتعددة على هذه الشبكة والاستفادة من خدماتها في ضبط العملية التعليمية، إلى جانب نشر المناهج التعليمية وكذلك تقديم خدمة بث المحاضرات والمؤتمرات العلمية من وإلي الجامعات الدولية والمحلية".

واتفق المجتمعون، وفق ذات المصدر، على وضع تصور شامل لمراحل تنفيذ المشروع واحتياجاته خلال اليومين المقبلين على أن يتم من خلاله العمل على تحديد ميثاق للمشروع ( (project chart) وتقسيم مراحل تنفيذ المشروع (Work breakdown structure) والجدول الزمني للتنفيذ وعلى أن يضمن التصور الشروع في تنفيذ المشروع مع مطلع العام الدراسي القادم.