بحث وزير التعليم بحكومة الوفاق" عثمان عبدالجليل" خلال اجتماع عقده يوم اﻷحد التقى فيه بعمداء كليات الطب البشري بالجامعات العامة، وضع آلية لقبول الطلبة الجدد بالكليات للعام الدراسي 2018- 2019 وذلك وفق معايير وضوابط تتفق مع الإصلاحات القائمة لقطاع التعليم العالي. 

وناقش الاجتماع الذي عقد بمقر إدارة الامتحانات بمدينة طرابلس ملائمة اﻵلية الجديدة للقبول مع القدرة الاستيعابية للكليات، على أن تكون نسبة قبول الطلبة الخريجين من شهادة إتمام مرحلة التعليم الثانوي العلمي بكليات الطب البشري هي (85%) فما فوق، وعلى أن تعطى الأولوية في القبول للطلبة المتحصلين على المعدلات الأعلى فالأقل من حملة الشهادة الثانوية هذا العام.

وأكد عبدالجليل بأنه بإمكان كافة الطلبة المتحصلين على هذه النسبة فما فوق إتمام عملية التسجيل المبدئي في أي كلية على مستوى ليبيا، مطالباً المسجلين العامين بالجامعات مراعاة القدرة الاستيعابية للكليات، موضحاً بأنه وبعد اعتماد النظام الجديد للقبول والتسجيل بالجامعات لم تعد هناك حاجة لإجراء عملية المفاضلة بين الطلبة.

وأعلن عمداء كليات كل من (طرابلس، الزاوية، صبراتة، الزنتان، غريان، المرقب، اﻷسمرية، الزيتونة، مصراتة، سرت، سبها ) بأنه سيتم فتح منظومة التسجيل بكليات الطب البشري بداية من مطلع هذا الأسبوع إلى غاية 15 أكتوبر 2018.