التقى صباح اليوم الجمعة ،وزير الدفاع الليبي المكلّف ،مسعود رحومة ، الفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة المصرية ،حيث بحث اللقاء تطورات الأوضاع والعلاقات الثنائية بين مصر وليبيا خلال الفترة الراهنة ودعم مجالات التنسيق والتعاون الأمني لتحقيق المصالح المشتركة بين الجانبين.

وقالت مصادر عسكرية ،إن وزير الدفاع الليبي الذي يزور مصر حالياً ،التقى عددا من كبار قادة الجيش المصري، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين الأمنيين،و ذلك في إطار اتفاق لتعاون أمني ومعلوماتي مع ليبيا، من أجل دعم جهود مكافحة الإرهاب والتطرف في ليبيا وحماية الحدود "المصرية–الليبية".

وأشارت المصادر إلى أن وزير الدفاع الليبي أكد دعم بلاده الكامل للتعاون مع السلطات المصرية في مواجهة الإرهاب المنتشر في ليبيا، إلى جانب التنسيق مع الأجهزة المصرية لتقديم المعلومات اللازمة حول أنشطة وتجمعات العناصر الإرهابية في تلك المنطقة، خاصة في ظل محاولات توافد عناصر إرهابية من الحدود الجنوبية لليبيا.

وأضافت المصادر، في تصريحات نقلتها صحيفة المصري اليوم، أنه في إطار تنسيق رفيع المستوى مع الحكومة المصرية لمواجهة الإرهاب والتنظيمات الإرهابية في ليبيا، إلى جانب محاولة السيطرة على تنظيم داعش الإرهابي، الذي انتشر داخل الأراضي الليبية، كما يحاول التغلغل إلى داخل الأراضي المصرية باعتبارها مسرح عمليات مناسب جدا للعمليات الإرهابية وحرب العصابات، نظرا لطبيعتها الصحراوية وطبيعة توتر الأجواء السياسية.

وأوضحت أن الأجهزة المصرية تسعى للتعرف على خريطة الجماعات الإرهابية في غرب أفريقيا، التي تعد أشهرها جماعة بوكو حرام في شمال نيجيريا، وكذلك «داعش»، الذي بدأ نفوذه يتمدد إلى الأراضى الليبية.

كما أن جماعة «بوكو حرام» التي تتخذ من شمال نيجيريا مقرا لها، أصبح لها وجود كبير في الوقت الراهن داخل أراضى جمهورية مالي، التي يمكن للجماعات المتطرفة أن تدخل من الأراضى المالية عبر الطرق البرية الممتدة مع تشاد، إلى جنوب ليبيا من خلال عربات الدفع الرباعي.