أعلنت مؤسسة الثقافات الثلاث بالبحر الأبيض المتوسط، عن تنظيم عرض للقفطان المغربي (لباس تقليدي مغربي للنساء) في مدينة بيلباو بشمال إسبانيا،  وذلك يوم الخميس 27 مارس الجاري بغية تقريب الجمهور الإسباني من الواقع الاجتماعي والثقافي والفكري للمغرب.

ويندرج هذا العرض في إطار البرنامج السنوي تحت شعار "المغرب في إسبانيا"، الذي تنظمه مؤسسة الثقافات الثلاث بالبحر الأبيض المتوسط والوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة.

وبحسب بلاغ للجهة المنظمة، فإن هذه التظاهرة تتميز بتقديم المجموعة الجديدة للمصمم المغربي المتألق محمد العربي عزوز الشهير ب"روميو".

وينحدر المصمم المغربي محمد العربي عزوز من مدينة تطوان المغربية وهو من مواليد سنة 1978، وهو الذي سبق له أن تألق على قناة (إل بي سي) اللبنانية ضمن برنامج "ميشن فاشن".

وبحسب المنظمين فإن تنظيم هذه التظاهرة يرمي إلى التعريف بروعة القفطان المغربي، الذي نجح في الجمع بين أصالة الثقافة المغربية والحداثة والأناقة، التي تبرز مهارة عريقة للتراث الفني المغربي الغني والأصيل في هذا المجال.

وسيكون بإمكان الجمهور المغربي والاسباني زيارة فعاليات هذا العرض، حيث أنه يهدف إلى تقريب الجمهور الإسباني أكثر من الواقع الاجتماعي والثقافي والفكري المغربي، خصوصا بالنظر إلى التقارب الجغرافي والطبيعي والتاريخي بين البلدين الجارين.

وستشهد هذه التظاهرة تنظيم ندوات ومعارض وعروض أزياء وحفلات موسيقية ومسابقات للطبخ المغربي، الذي يلقى إقبالا كبيرا لدى الجارة الشمالية للمغرب.

وتجدر الإشارة إلى أن الجهة المنظمة لهذه التظاهرة، وهي مؤسسة الثقافات الثلاث بالبحر الأبيض المتوسط، كانت قد تأسست بمدينة إشبيلية سنة 1998 وهي بمثابة منتدى للقاء والتواصل يقوم على أساس قيم السلام والتسامح والحوار، تهدف إلى تشجيع التلاقح بين الشعوب والثقافات في دول حوض  البحر الأبيض المتوسط وشمال افريقيا وجنوب القارة الأوروبية.