طلب ديوان المحاسبة الليبي، اليوم الثلاثاء ، من المصرف المركزي ، الافراج عن كافة الحوالات المالية الموقوفة التي تخص الطلبة الليبيين في صربيا ، وتحويلها إلى حساب الملحقية الثقافية هناك.

وأوضح رئيس ديوان المحاسبة "خالد شكشك" في الرسالة التي وجهها إلى محافظ المصرف المركزي الصديق الكبير، اليوم الثلاثاء ، أن الملحقية الثقافية الليبية بصربيا تتمتع باستقلالية مالية عن السفارة ، وأن كافة المبالغ المحولة الخاصة بالطلبة تودع في حساب الملحقية وأن المخولين بالتوقيع على الحساب هما الملحق الثقافي والمراقب المالي.

وشدد "شكشك" على سرعة الافراج عن هذه الحوالات الموقوفة من قبل المصرف المركزي على ألا تتعارض مع أية قرارات أو قوانين أخرى، مشيرا إلى أن هذا الاجراء يأتي ضمن ما تم الاتفاق عليه مع المصرف المركزي في 21 يناير الماضي بشأن ايجاد آلية تضمن وصول المنح الدراسية للطلبة الليبيين ولا تمكن السفارات من استخدام الأموال المحولة.

وكان ديوان المحاسبة الخاضع لسلطة المؤتمر الوطني المنتهية ولايته ، قد طلب من المصرف المركزي في الخامس من يناير الماضي ايقاف الحوالات المالية للسفارات الليبية في كل من ؛ مصر وصربيا وألمانيا واليونان وفرنسا وأسبانيا ، بدعوى أن هذه السفارات لم تمكن اللجان المشكلة من الديوان بفحص اجراءاتها ومعاملاتها المالية والإدارية.

ويعاني الطلبة الليبيين في صربيا ظروفا صعبة للغاية بسبب توقف المنح الدراسية والتأمين الصحي منذ عدة أشهر، كما يتهم الطلاب السفارة الليبية في بلغراد بالتلاعب واختلاس مخصصاتهم المالية