قال اللواء كامل الوزيري رئيس اللجنة الهندسية لمشروع حفر قناة السويس بمصر إن القوات المسلحة قامت بالتعاقد لشراء معدات ولوادر لازمة لمشروع حفر القناة الجديدة بقيمة نحو 500 مليون جنيه ( 70 مليون دولار) مستوردة من الخارج.

وأشار الوزيري إلى أن إجمالي المعدات التي استوردتها الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة خلال الستة أشهر الماضية لإتمام المشروع وتنفيذ مشروعات تطوير الطرق بالمحافظات المصرية وصلت إلى 1.9 مليار جنيه مصري .

وأكد الوزيري في تصريحات صحفية بموقع الحفر شرق مدينة الإسماعيلية أن أعداد الشركات العاملة بالمشروع  وصلت لـ 0 شركة بالإضافة إلى 2 كتيبة طرق تابعة للقوات المسلحة.

وقال الوزيري إن جهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة المصرية يوفر مليون لتر من السولار يوميا لتشغيل معدات آلات الحفر، موضحا أن هذه الكميات لا تؤثر على كميات الوقود المطروحة بالسوق المحلي.

وأعلن أن شركة مقاولات كبرى تبرعت لإقامة مسجد بموقع المشروع يسع 400 مصلي وجاري إقامة مبنى إداري للمشروع بدأت أعمال التنفيذ فيه. 

وقال الوزيري إن أعمال الحفر في القناتين الجانبتين بدأت أمس بالكيلو 74 بالقطاع الأوسط والكيلو 84 بنفس القطاع ، مشيرا إلى أن إجمالي نواتج الحفر وصل اليوم السبت لنحو 15.5 مليون متر مكعب.

وأكد أن ظهور المياه الجوفية في مواقع متعددة بالمشروع يعد مؤشرا ايجابيا وليس كما يردد البعض أنه عامل سلبي أو معطل في تنفيذ المشروع. وقال إن بعض المواقع وصلت أعماق الحفر بها لنحو 15 مترا وأكثر