وقّعت تونس وفرنسا ثلاث اتفاقيات تعاون بقيمة 49 مليون أورو.

وجاء ذلك عقب اللقاء الذي جمع, اليوم الإثنين 22 أكتوبر 2018, بقصر الضيافة بقرطاج رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد بوزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان.

وتتعلّق اتفاقيات التعاون التي تمّ توقيعها بين البلدين بتمويل برنامج دعم تعميم النظام البلدي وتمويل برنامج إحياء المراكز القديمة وتمويل مشروع الريادة في الأعمال للشباب في مجال التكنولوجيات الحديثة.

وأكد زير الشؤون الخارجية الفرنسي عقب اللقاء برئيس الحكومة التونسية أن التعاون التونسي الفرنسي مثمر وبنّاء, وهو تتمّة لما تمخّضت عنه الزيارة الأخيرة  للرئيس إيمانويل ماكرون إلى تونس.

واعتبر الوزير الفرنسي أن المحادثة مع رئيس الحكومة التونسية تركّزت بالأساس حول مراحل تطبيق جملة الإتفاقيات في مختلف مجالات التعاون الثنائي, واصفا التعاون التونسي الفرنسي بالمثالي.

الوزير الفرنسي الذي يؤدّي زيارة عمل رسمية إلى تونس انطلقت, يوم أمس الأحد, وتنتهي, اليوم الإثنين, إلتقى كذلك بوزير الخارجية خميس الجهيناوي ورئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي.

وأشار لودريان خلال لقائه بالسبسي إلى أن زيارته لتونس تندرج في إطار المتابعة المشتركة لتنفيذ خريطة الطريق في عدد من مجالات التعاون التي وضعها الجانبان التونسي والفرنسي إثر زيارة الدولة التي أدّاها الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون إلى تونس في شهر فيفري 2018.

كما جدّد جون إيف لودريان تقدير فرنسا للجهود الكبرى التي تقوم بها تونس أجل تكريس الديمقراطية وتحقيق النموّ الاقتصادي والتزامها بمواصلة الوقوف إلى جانب تونس حتى تضطلع بدورها المحوري في ضمان أمن واستقرار المنطقة وذلك من خلال تعزيز التعاون المشترك في كافة المجالات لاسيما فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية.

كما تطرّق اللقاء إلى آخر المستجدّات في ليبيا وأهمية الجهود المبذولة للتوصّل إلى حل سياسي شامل ودائم يضمن تحقيق الإستقرار وفقا للمبادرة الرئاسية التونسية للتسوية السياسية ومخرجات الندوة الدولية حول ليبيا بباريس في شهر ماي الفارط والتي جدّدت المساندة لخطة المبعوث الأممي إلى ليبيا.