احتضنت وزارة الفلاحة الجزائرية، اليوم الإثنين، مراسيم توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية لمدة أربع سنوات، بين المجمع الصناعي للأسمدة والمواد الفيطوصحية "أسمدال"، ممثلا في رئيسه المدير العام هواين محمد الطاهر، والديوان الجزائري المهني للحبوب ممثلا بأمينه العام مسعودي نصر الدين.

وأشرف على مراسيم توقيع الاتفاقية، كل من وزير الطاقة و المناجم ووزير الفلاحة و التنمية الريفية، و بحضور إطارات من مجمع سوناطراك.

و تهدف هذه الاتفاقية، الى تعزيز الالتزام المشترك بين الطرفين لتحسين التعاون خدمة للفلاحة الجزائرية، و ضمان ديمومة التموين المستمر للفلاحين بالأسمدة ذات الجودة العالية وبكميات كافية و أسعار معقولة، خاصة في هذه الفترة حيث شهدت أسعار الأسمدة ارتفاعا غير مسبوق في الأسواق الوطنية و الدولية.

وستساهم هذه الشراكة الاستراتيجية، في تحقيق الأهداف التي حددتها الجزائر لحماية الإنتاج الوطني، و التقليص من الواردات و المساهمة في توازن الميزان التجاري وتعزيز الأمن الغذائي للبلاد.

كما تم التوقيع على اتفاقية ثانية خلال هذه المناسبة بين شركة النشاط الزراعي الغذائي، وهي شركة تابعة لمجمع سوناطراك 100% ووزارة الفلاحة والتنمية الريفية،  وتهدف هذه الإتفاقية إلى تبادل الخبرات وتوحيد الجهود مع الأخذ بعين الإعتبار المصالح المتبادلة للطرفين.

وتعتبر هذه الخطوات تجسيدا للأهداف المسطرة من طرف الدولة الجزائرية، الرامية إلى تحقيق الإكتفاء الذاتي في مجال الإنتاج الفلاحي والتغذية الزراعية تمهيدا لتحقيق الاستقلالية الغذائية .