يواصل المعلّمون من خريجي شعبة التربية والتعليم للعام 2021 في تونس، اعتصامهم في المقرات الجهويّة للتربية في مختلف محافظات البلاد، على خلفيّة تأخّر صرف مرتباتهم منذ نوفمبر الماضي. 

ومنذ نهاية شهر مارس المنقضي، قاطع المعلمون حصص الدّروس في المدارس الابتدائيّة، واعتصم عدد منهم في مندوبيات التربيّة كخطوة تصعيديّة للمطالبة بصرف مستحقاتهم المتخلّدة عند الوزارة منذ مزاولة عملهم بداية العام الدّراسي الحالي. 

واليوم، الاثنين، أعلنت وزارة التربية والتعليم التّونسيّة بداية صرف الأجور حتى شهر ديسمبر الماضي. وقال الوزير فتحي السلاوتي في تصريح لإذاعة شمس أف أم المحليّة، أنّ " عملية خلاص أجور خريجي علوم التربية والمعلمين النواب إنطلقت اليوم الاثنين 11 افريل 2022، بداية من العاشرة صباحا"، مضيفًا أنه "سيتم صرف الأجور في مرحلة أولى، إلى حدود شهر ديسمبر الماضي، إلى حين استكمال بقية مستحقاتهم في القريب العاجل".

في المقابل قال المعتصمون أنّ ما صرفته الوزارة يشمل 42 من جملة أكثر من 2000 معلّم، وأنهم سيواصلون اعتصامهم ومقاطعة الدّروس حتّى صرف الأجور كافة المعلمين وفي مختلف جهات البلاد.

وفي تصريح لـ"بوابة أفريقيا الإخبارية"، قالت نجلاء زغدود منسقة اعتصام المعلّمين من خريجي الشعبة لعام 2021، بمحافظة مدنين جنوب البلاد أنّ "الأزمة مع الوزارة مركّبة، وتشمل ملفي العقود وخلاص الأجور". وأضافت زغدود أنّ"هذا التحرّك هو تتويج لسلسلة سابقة من التحركات الاحتجاجيّة، التي قابلتها الوزارة بالوعود والتسويف" وفق تعبيرها.

وتابعت أنّه "خلال التّحرك الوطني الأخير في الـ22 من شهر فبراير الماضي، كانت لنا جلسة مع ممثلين عن وزارة التربية ووزارة الماليّة، وقدموا لنا الوعود بحل ملف الانتداب الرّسمي في سبتمبر القادم، مع وعد نهائي بصرف الأجور في شهر مارس القادم، مع الاتفاق على العودة إلى العمل، لكن الوزارة لم تف بالتزاماتها". 

وأضافت زغدود أنّه "أمام هذه الوعود والتسويفات، قرّر المعلمون عبر تنسيقيتهم الوطنيّة مقاطعة العمل، بدعم من نقابة التعليم في الاتحاد العام التونسي للشغل، خاصة وأنّ الوضعيّة الماليّة للزملاء في كثير من الجهات لم تعد تسمح لهم بمزاولة العمل وتأمين مصاريف النّقل وغيرها من الاحتياجات الضروريّة".

وتابعت أنّ "الوزارة لم تقم بصرف إلاّ مرتبات عدد قليل من المعلمين في حدود الـ40 من جملة أكثر من ألفي معلّم"، مؤكّدة تواصل الاعتصام والمقاطعة حتى صرف مرتبات كافة المعلّمين.