أجلت مساء, أمس السبت 12 جوان الجاري, وحدة بحرية تابعة لجيش البحر التونسي 101 مهاجر غير نظاميين من جنسيات مختلفة تتراوح اعمارهم بين سنة و50 سنة, من بينهم 8 نساء و4 أطفال, وذلك على إثر تلقي نداء استغاثة عن طريق المصطبة الغازية "ميسكار" حول تواجد مركب يقل مهاجرين غير نظاميين بالموقع جنوب شرق العطايا على بعد 67 كلم, جنوب البلاد.

وبحسب بيان لوزارة الدفاع التونسية, اليوم الأحد, تحصلت "بوابة افريقيا الإخبارية" على نسخة منه, فقد صرحوا أنهم أبحروا يوم 11 جوان 2021 من مدينة زوارة الليبية في اتجاه الفضاء الأوروبي, وقد تم التوجه بهم نحو الميناء التجاري بصفاقس أين تم تسليمهم إلى الحرس الوطني بالمكان لاستكمال الإجراءات القانونية في شأنهم.

كما أركبت, ظهر اليوم الأحد, وحدة بحرية في عملية ثانية 13 مهاجرا غير نظاميين, وهم تونسيون, من بينهم امرأتان تتراوح أعمارهم بين 19 و39 سنة بالموقع شمال تاقرماس بجربة على بعد 40 كلم.

وصرحوا أنهم أبحروا ليلة البارحة من سواحل جربة في اتجاه الفضاء الأوروبي, وقد تم التوجه بهم نحو ميناء جرجيس أين تم تسليمهم إلى الحرس الوطني بالمكان لاستكمال الإجراءات القانونية في شأنهم.

وفي سياق متصل, أفاد بيان للحرس التونسي بأن وحدات تابعة للمناطق البحرية للحرس الوطني بصفاقس ونابل وبنزرت وجربة تمكنت خلال الليلة الفاصلة بين يومي  11 و 12 جوان الجاري من إحباط 13 عملية اجتياز للحدود البحرية خلسة ونجدة وإنقاذ 142 شخصا أصيلي محافظات صفاقس ونابل ومنوبة وتونس وأريانة وبنزرت ومدنين وقابس -من بينهم 13 شخصا مفتش عنهم- بعد تعرض المراكب المستغلة في عمليات الاجتياز  للغرق "إثر تعمدهم  عدم الامتثال  و الاستعصاء والدخول إلى عرض البحر'', وفق نص البيان.

في حين ما تزال وحدات المنطقة البحرية بقليبية بصدد البحث عن مفقودين اثنين, وفق المصدر ذاته.