أكد مدير المحافظة على الغابات بالإدارة العامة للغابات بتونس عز الدين الطاغوتي أنه تمت السيطرة على كل الحرائق التي نشبت في عدد من المناطق في تونس خلال الفترة الأخيرة.

وقال المصدر، في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية اليوم الخميس، إن أكثر من 90 بالمائة من هذه الحرائق يكون بسبب ممارسات بشرية منها ماهي ناتجة عن الإهمال ومنها أعمال إجرامية، ففي عين دراهم مثلا يقع حرق الغابات قصد التوسع في البناءات، وفق قوله.

وسجلت تونس أمس، الأربعاء، نشوب 15 حريقا أكبرها كان في جبل بريرم البياضه بمدينة طبرقة من محافظة جندوبة، وجبل المسيد بنفزة من محافظة باجة، شمال غرب البلاد، وزاوية النقاش من محافظة نابل، شمال شرق، وجبل جباس من محافظة أريانة من إقليم تونس الكبرى.

يشار أنه بالإضافة إلى الحرائق 15 المسجلة أمس، الأربعاء، شهدت تونس قرابة 88 حريقا أتت على مساحة قاربت 3 آلاف هك في الفترة الممتدة من غرة جوان إلى غاية 26 جويلية 2022، وفق معطيات صادر عن الحماية المدنية.

وفي تقرير نشره، حديثا، المنتدى الاقتصادي والاجتماعي، بعنوان "تونس من جنة خضراء الى أرض جرداء: الحرائق تقضي على الغابات"، لم يستبعد المنتدى فرضية ان تكون بعض الأعمال الاجرامية سببا في عدد من الحرائق.

وأكد المنتدى وجود عديد المؤشرات التي تشير إلى أن هذه الحرائق مفتعلة.

وخلص المنتدى إلى ضرورة انفتاح الدولة على سكان المناطق الريفية وتشريكهم في البرامج التحسيسية المتعلقة بالحفاظ على الثروة الغابية باعتبارهم خط الدفاع الأول عنها وأول المستفيدين من ثرواتها.