قال الناطق الرسمي باسم الحماية المدنية التونسية معز تريعة إنه مبدئيا تمت السيطرة على أغلب جيوب النار بنسبة تفوق 90 بالمائة بخصوص الحريق الذي اندلع بجبل برج السدرية يوم أمس الثلاثاء كما أن اللجنة الوطنية لمجابهة الكوارث بقيت في حالة انعقاد.

وأوضح تريعة، في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية اليوم الأربعاء، أن عامل الرياح وارتفاع درجات الحرارة قد تتسبب في اندلاع حريق ثان ببعض الجيوب على غرار ما حصل صباح اليوم بقمة جبل برج السدرية الذي اندلع فيه الحريق مجددا وتقوم حاليا مختلف الوحدات بإطفائه.

وأكد الناطق باسم الحماية المدنية التونسية أنه تحسبا لعاملي الرياح وارتفاع درجات الحرارة التي قد تتسبب في اندلاع الحريق مجددا ببعض الجيوب، تم الإبقاء على جميع المعدات الموجودة على عين المكان على غرار جميع شاحنات الإطفاء (16شاحنة) إضافة إلى التجهيزات التي وفرتها الإدارة العامة للغابات ومختلف الهياكل المتدخلة في إطار تفعيل المخطط الجهوي لمجابهة الكوارث.

كما أكد تريعة أن اللجنة الوطنية لمجابهة الكوارث في حالة انعقاد وأن كافة الجهود سواء من الحماية المدنية آو الإدارة العامة للغابات مبذولة لإبقاء الوضع تحت السيطرة إلى جانب مجهودات وحدات الجيش التي نفذت طلعات جوية ساهمت في إخماد الحريق.

وأضاف تريعة أن الأولوية قد أعطيت لحماية المناطق السكنية من خلال التطويق ووضع شاحنات إطفاء في محيطها إلى جانب حماية مستعملي الطريق السيارة وتأمين سلامتهم.

وأشار إلى أنه لم يقع تسجيل خسائر بشرية أو خسائر مادية (ممتلكات المتساكنين) بل أنه تم تسجيل خسائر هامة على مستوى النسيج الغابي بالنظر إلى المساحة التي طالتها النيران والتي سيتم تحديدها لاحقا من قبل الإدارة العامة للغابات.

وعلى صعيد آخر، أكد تريعة أن شاحنات الإطفاء القادمة من الجانب الجزائري دخلت التراب التونسي لكنها لم تصل بعد مكان الحريق.