شرعت اللجنة البرلمانية التونسية للتحقيق في شبكات تسفير الشباب نحو بؤر النزاع, اليوم الإثنين 13 مارس/أذار 2017, في عقد أولى جلساتها التي ناقشت برامج و منهجية عمل اللجنة خلال الفترة المقبلة و تمخضت عن الإتفاق على أن تكون الجلسات علنية و بحضور وسائل الإعلام, بإستثناء بعض الحالات التي يطالب فيها أصحابها بسرية الجلسات.

كما اتفق أعضاء اللجنة البرلمانية للتحقيق في الشبكات المتورطة في التغرير بالشباب التونسي و الدفع به نحو الإلتحاق بالتنظيمات الإرهابية في مناطق النزاع, و خاصة في سوريا و العراق و ليبيا, على وضع رقم أخضر على ذمة المواطنين للتواصل مع اللجنة.

كما ناقشت الجلسة الأولى للجنة التحقيق البرلمانية في شبكات التسفير ضرورة سن مبادرة تشريعية لضبط الإطار القانوني لعمل اللجنة.

و من المنتظر أن تستمع اللجنة البرلمانية للتحقيق في شبكات تجنيد الشباب التونسي نحو بؤر التوتر إلى وزراء الداخلية و رؤساء الحكومات و الإطارات الأمنية و كل من له علاقة مباشرة أو غير مباشرة بهذا الملف من عام 2011 إلى عام 2016.

كما إقترحت اللجنة تنظيم زيارات خارجية إلى بؤر النزاع للإستماع للأطراف المعنية بملف تجنيد الشباب التونسي للإلتحاق بالتنظيمات الإرهابية في سوريا و العراق و ليبيا و غيرهم.