يؤدي وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي، زيارة إلى العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، لترؤس الوفد التونسي المشارك في أشغال الدورة الأربعين للمجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي، التي ستنعقد يومي 2 و3 فيفري الجاري، وذلك بتكليف من رئيس الجمهورية قيس سعيّد.
وأوردت وزارة الخارجية في بلاغ لها اليوم الثلاثاء، أن الجرندي سينوب رئيس الجمهورية في أشغال الدورة الخامسة والثلاثين لمؤتمر رؤساء الدول والحكومات التي ستحتضنها العاصمة الأثيوبية يومي 5 و6 فيفري الجاري، تحت شعار "بناء القدرة على الصمود في مجال التغذية والأمن الغذائي في القارة الإفريقية ".
وأكدت أن هذين الاجتماعين، يكتسيان أهمية بالنسبة الى تونس التي ترشحت لعضوية مجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي، وسيجرى انتخاب الأعضاء الخمسة عشر للمجلس.
وبينت أنه سيتم النظر في عدد من مشاريع القرارات، لاسيما النظام الداخلي للاتحاد الإفريقي وتنفيذ أجندة 2063 : "إفريقيا التى نريدها"، و"مشروع البروتوكول الملحق بالميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان والشعوب المتعلق بالحماية الاجتماعية والضمان الاجتماعي"، وتطوير دور المؤسسات القارية وتعزيز التعاون الإفريقي بين دول القارة في مجال مكافحة جائحة كوفيد-19، بالاضافة إلى عدد من المسائل ذات الصلة بالحوكمة والتغير المناخي وحقوق المرأة والتعاون الإفريقي المشترك.
وأضافت أن الجرندي، سيجري بالمناسبة عددا من اللقاءات الثنائية مع نظرائه الأفارقة ومع مسؤولي الاتحاد الإفريقي، لمتابعة العلاقات الثنائية والتباحث حول سبل تعزيزها، ولتبادل وجهات النظر حول مختلف القضايا المطروحة على جدول أعمال المجلس التنفيذي والقمة الإفريقية.