أطلع وزير الخارجية التونسي خميس الجيهناوي مبعوث الخارجية الصيني والمدير العام للمنظمات والندوات الدولية بوزارة الخارجية الصينية على مرتكزات المبادرة التونسية لحلحلة الأزمة الليبية التي انتهت بإعلان تونس لدعم التسوية السياسية الشاملة في ليبيا تحت الية دول الجوار الثلاث بتاريخ 20 فيفري/فبراير 2017.

واعتبر الجهيناوي, لدى إستقباله مساء أمس الخميس, مبعوث الخارجية الصيني أن المبادرة التي طرحتها تونس في إطار دول الجوار الثلاث لحلحلة الأزمة في ليبيا أدخلت ديناميكية على مناخ العلاقات بين مختلف الأطراف الليبية, كما أنها أثارت ردود فعل إيجابية في الأوساط الإقليمية والدولية.

وشدد الجهيناوي, وفق بلاغ لوزارة الخارجية التونسية, على الدور المحوري للأمم المتحدة في أي حل سياسي للأزمة الليبية, مؤكدا أن عودة الليبيين إلى التفاوض والتحاور هو السبيل الأمثل للتوصل إلى حل سياسي توافقي يكفل استعادة الليبيين لأمن واستقرار بلادهم ويصون وحدتها وسيادتها.

وفي سياق متصل, تسلم وزير الخارجية التونسي من مبعوث وزير الخارجية الصيني رسالة خطية من نظيره الصيني تندرج في إطار التشاور بين البلدين حول القضايا المطروحة أمام المنتظم الأممي, بحسب المصدر ذاته.