أعلنت جليلة بن خليل, عضو اللجنة القارة لمجابهة فيروس كورونا في تونس, اليوم الأربعاء 27 ماي 2020, أن الفرق الطبية بكافة المستشفيات علقت استعمال دواء "الكلوروكين" لعلاج مصابي فيروس كورونا المستجد.

وعللت بن خليل, في تصريح ل "وكالة تونس إفريقيا للأنباء" الرسمية, إيقاف استعمال الكلوروكين بانخفاض عدد الحاملين لفيروس كورونا المقيمين بالمستشفيات إلى مصابين اثنين فقط إلى حدود يوم أمس الثلاثاء من جملة 74 إصابة مازالت حاملة للفيروس وبصدد المتابعة.

واعتبرت بن خليل أن نزول عدد حالات الإيواء بالمستشفيات لمصابي كورونا إلى أدنى مستوياتها منذ ظهور المرض مطلع مارس المنقضي يؤكد السيطرة على الفيروس داخليا.

ولاحظت أنه, ولئن تحققت هذه السيطرة داخليا في تونس, إلا أن عوامل الإختطار خارجيا ما تزال قائمة.

وأضاف المصدر ذاته أن وزارة الصحة شرعت مؤخرا في استخدام التحاليل السريعة من أجل تقصي حالات الاصابة بفيروس كورونا المستجد في إطار إجراء يستهدف إنجاز 400 ألف تحليل.

وتابعت بن خليل أنه سيتم ضبط رزنامة خاصة لإجراء هذه التحاليل السريعة على أعوان الصحة والأسلاك ذات الكثافة العددية على غرار قوات الأمن والجيش الوطنيين.

ويتيح إنجاز التحاليل السريعة الكشف عن حالات الإصابة السابقة بفيروس كورونا التي تعافت ذاتيا في حال وجودها من خلال تركيزها على الأجسام المضادة للفيروس بجهاز المناعة.

وذكرت بن خليل أن الوضع الصحي الحالي يتطلب تطبيق قواعد السلامة العامة, مؤكدة أنه سيتم إجراء دراسات وبحوث بعد استكمال إنجاز التحاليل السريعة الموجهة من أجل إنجاز تقص شامل حول تواجد فيروس كورونا في تونس.

ويأتي تعليق تونس استخدام "الكلوروكين" لعلاج مصابي كورونا إثر قرار منظمة الصحة العالمية أول أمس الإثنين تعليق التجارب السريرية لعقار "هيدروكسي كلوروكين" لعلاج كوفيد 19 حتى إشعار آخر, وتأكيدها أنها علقت "مؤقتا" التجارب السريرية للعقار التي تجريها مع شركائها في دول عدة, وذلك في إجراء وقائي, وفق قولها.

جدير بالذكر أن تونس سجلت صفر إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد, كوفيد 19, وفق اخر بيان لوزارة الصحة صادر فجر اليوم الأربعاء, ويكون بذلك العدد الجملي للمصابين بهذا الفيروس في استقرار ب 1051 حالة مؤكدة.

فيما بلغ عدد حالات الشفاء 929 حالة, مقابل 48 حالة وفاة (لم يتم تسجيل حالات وفيات جديدة) و74 حالة إصابة لا تزال حاملة للفيروس, وهي بصدد المتابعة, من بينها 2 مقيمين حاليا في المستشفيات.

في المقابل, أعلنت الإدارة الجهوية للصحة بالمهدية, منذ قليل من اليوم الأربعاء, أنه على إثر صدور نتائج التحاليل المخبرية المجراة على 109 شخصا وافدين من السعودية ومن المقيمين في مركز الحجر الصحي تبين أن 12 منهم يحملون الفيروس.