أفاد الناطق الرسمي باسم المحكمة الإدارية في تونس عماد الغابرى، اليوم الإثنين، بأن الجلسة العامة القضائية قد أصدرت أحكامها المتعلّقة بالطعون الاستئنافية في نتائج الدور الأول من الانتخابات الرئاسية السابقة لآوانها، وقضت برفضها جميعا.

وأضاف الغابري، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء "الرسمية"، أن الجلسة العامة القضائية تولّت النظر في ملفات الطعون الخمسة المقدّمة بوصفها محكمة درجة ثانية والتي تسلّطت على الأحكام الصادرة عن قضاء الدرجة الأولى.

وأوضح المصدر ذاته أن الجلسة العامة تولّت تلقّي المرافعات بخصوص الطعون المذكورة وإثر حجزها الملفات للمداولة قرّرت رفض جميع الطعون المقدمة لديها لينتهي بذلك طور النزاع القضائي فيما يتعلّق بنتائج الدور الأول للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها.

وكان المكتب الخاص بالطعون الانتخابية بمقر المحكمة الإدارية قد رفض يوم 23 سبتمبر الجاري 6 ملفات طعن تمّ تقديمها في إطار نزاع النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية باسم المترشّحين سيف الدين مخلوف وعبد الكريم الزبيدي وسليم الرياحي وناجي جلول وحاتم بولبيار ويوسف الشاهد.

كما تلقى المكتب الخاص بالطعون يوم 26 سبتمبر الجاري 5 ملفات طعن بالاستئناف ضد الأحكام الصادرة في الطور الأول تمّ تقديمها باسم المترشّحين حاتم بولبيار وناجي جلول ويوسف الشاهد وسليم الرياحي وسيف الدين مخلوف.

يشار إلى أن هذا الطور الاستئنافي هو الطور النهائي بخصوص نزاع نتائج الدور الأول للانتخابات الرئاسية لسنة 2019.

وبقرارات المحكمة الادارية الباتة، يثبت مرور المترشحين قيس سعيد ونبيل القروى الى الدور الثاني للانتخابات المزمع إجراؤه يوم 13 أكتوبر المقبل، على أن تعلن الهيئة العليا للانتخابات لاحقا عن الرزنامة التفصيلية لهذا الدور.

وأسفر الدور الأول للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها في تونس الذي جرى في 15 سبتمبر الجاري عن تصدر أستاذ القانون الدستوري قيس سعيد ورئيس حزب قلب تونس نبيل القروى النتائج.