قالت وزيرة الإقتصاد والتخطيط بتونس فريال الورغي، أن تونس ستستفيد من تمويلات صندوق "افريقيا 50 "وانها أرجات استكمال الانضمام لهذا الصندوق الى حين الانتهاء من وضع القانون الأساسي لعمل هذه المؤسسة المالية.

وبيّنت الورغي، في تعقيبها على إستفسارات النواب خلال جلسة عامة للبرلمان، ناقشت مشروعي القانونين الأساسيين لصندوق افريقيا 50، ان الصندوق أحدث لمجابهة العوائق، التي تحول دون حصول بعض الدول على التمويلات.

ويعد "صندوق افريقيا 50" مؤسسة مالية دولية متعددة الأطراف وقد صادق البنك الافريقي للتنمية على بعثها منذ 23 افريل 2014، بهدف إيجاد حلول تمويلية عمومية وخاصة، لفائدة المشاريع الكبرى، التي ستساهم في تطوير البنية التحتية وجذب الاستثمار وتحقيق الاندماج.

وقالت الورغي إن تونس منفتحة على البلدان الأوروبية لكنها تبحث عن فرص جديدة داخل القارة الافريقية والتي تمتلك فرص تعاون ثمينة يمكن ان تاتي من الاندماج ضمن الفضاء الإفريقي.

وأشارت إلى أن تونس إنضمت إلى السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا "كوميسا" سنة 2016 والمنطقة القارية الافريقية للتبادل الحر" زليكاف" وأن الإنضام إلى الاتفاقية ما ييقي أمر غير كاف ويتطلب استكمال بعض الخطوات.

ولفتت إلى أن البلدان الافريقية واعية بضرورة تثمين الموارد الطبيعية واستغلال سلاسل القيمة وكذلك بوجود عقبات مما افضي الى احداث هذا الصندوق لإيجاد حلول أمام صعوبات النفاذ إلى موارد مالية متعددة الأطراف علما وأن تونس ساهمت في الصندوق منذ 2017 .