أعلن الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي توقيع اتفاقية مشتركة بين بلاده و ألمانيا حول الهجرة غير الشرعية التي تهم مواطنيه.

و أشار السبسي, في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم الجمعة 3 مارس/أذار 2017, إلى أن الإتفاقية التي تم توقيعها مع ألمانيا تنص على عودة المهاجرين التونسيين بطريقة غير شرعية إلى بلادهم مع تقديم ألمانيا لمساعدات مادية لهم لدعمهم في إحداث مشاريع خاصة بهم.

و اعتبر السبسي أن الإتفاقية انفة الذكر مرضية لكل من تونس و ألمانيا, بالإضافة إلى أنها شبيهة بالإتفاقية المبرمة مع إيطاليا, معربا في الأثناء عن أمله بمزيد تعزيز التعاون بين تونس و ألمانيا في المستقبل.

و تنص الإتفاقية التي تم توقيعها بين تونس و ألمانيا على مغادرة 1500 من المهاجرين التونسيين بطريقة غير شرعية مقابل تلقيهم مساعدات مادية لقاء مغادرتهم التراب الألماني.

و قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إنه تم تحديد أجل 30 يوما لتمكين السلطات التونسية من التثبت من هويات و وثائق المهاجرين التونسيين غير الشرعيين في بلادها.

و تؤدي المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل, اليوم الجمعة, زيارة عمل رسمية إلى تونس بدعوة من رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي.