أقيمت بمدرج مصباح العروي بجامعة سرت فعاليات الندوة العلمية حول الذكرى 104 لمعركة القرضابية التي خاضها الأجداد ضد جحافل الغزاة الطليان عام 1915.

وذلك تحت شعار "ملحمة النضال الوطني" وحضرها وكيل جامعة سرت للشؤون العلمية الدكتور عبد السلام ابوخشم، والكاتب العام بالجامعة الدكتور عبد الله امهلهل، وعميد كلية الآداب رئيس اللجنة التحضيرية للندوة العلمية الدكتورة فرحة عبد الله ممثل المجلس الاجتماعي لقبائل سرت عبدالله ابوشعيفة وعدد من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والموظفين بجامعة سرت، وعدد من حكماء وأعيان المجلس الاجتماعي لقبائل مدينة سرت، وعدد من الشعراء بالمدنية، وعدد من المهتمين بالتاريخ الليبي، وعدد من الإعلاميين والصحفيين مراسلي القنوات والصحف. 

وقال مسؤول ادارة الاعلام ببلدية سرت محمد الاميل ان الندوة العلمية تخللها عرض مرئي عن أحداث معركة القرضابية بين المجاهدين الليبيين وقوات الاستعمار الايطالي بالقرب من بئر القرضابية بسرت يومي 28 ـ 29/ أبريل/1915.

وتأتي هذه الندوة العلمية في إحياء التاريخ الوطني وإبراز حركة المقاومة الليبية ضد الاستعمار الايطالي، كما أنها توضح مدى أثر الوحدة الوطنية الليبية التي تجسدت في معركة القرضابية على حركة المقاومة الليبية، كما أنها تعرف بالتاريخ الليبي، وتتبع أحداثه التاريخية بضرورة فهم الحاضر واستيعاب التحولات الجذرية التي يشهدها مجتمعنا الليبي.

واوضح المسؤول الإعلامي ببلدي سرت محمد الاميل ان الجلسة العلمية بدأت بعرض مرئي وورقات علمية فكان العرض المرئي الأول بعنوان : (تجهيزات وأحداث سير معركة القرضابية) قدمته الدكتورة الزرقاء سالم عضو هيئة التدريس بقسم التاريخ بكلية الآداب،  فيما كان العرض المرئي الثاني بعنوان : (القرضابية الموقع الجغرافي والدلالات) قدمه الأستاذ بشير عبد الله أمطيبخ عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بكلية الآداب،  وجاء العرض المرئي الثالث بعنوان: (معركة قاهرة وانعكاساتها على أحداث القرضابية) قدمته الأستاذة عائشة الجروشي عضو هيئة التدريس بقسم التاريخ بكلية الآداب،  بينما كان العرض المرئي الرابع بعنوان: (دور الزعامات المحلية في معركة القرضابية صفي الدين السنوسي "نموذجاً" قدمته الدكتورة سمية سالم الشعالي عضو هيئة التدريس بقسم التاريخ بكلية الآداب،  فيما جاء العرض المرئي الخامس بعنوان : (النتائج المحلية لمعركة القرضابية) قدمته الأستاذة منى أبو القاسم عضو هيئة التدريس بقسم التاريخ بكلية الآداب ..

كما تم خلال الندوة العلمية عرض مرئي عن القرضايبة في الموروث الشعبي، وجاء بعد ذلك عرض نظري قدمته الأستاذة أم الهناء نصر عضو هيئة التدريس بقسم التاريخ بكلية الآداب.

بعد ذلك فتح باب الحوار والنقاش لإثراء الندوة العلمية بالمداخلات والتساؤلات والتعليقات التي أضفت على الجلسة العلمية الاهتمام بمعرفة تاريخ الجهاد الليبي بشكل عام ومعركة القرضابية بشكل خاص.

بعد ذلك جاءت المشاركات الشعرية لعدد من الشعراء بمدينة سرت، وقد كانت القصائد الشعرية لكل من الشاعر والكاتب سالم درياق، والشاعر والاذاعي ميلاد الشاطر، والشاعر الدكتور حسين الكاسح، والذين تغنوا بقصائهم الجميلة عما خاضه المجاهدون الليبيون ضد الغزو الايطالي في معركة القرضابية في العام 1915م، وما تمثله هذه المعركة الشهيرة في حياة أبناء مدينة سرت.

واختتمت الندوة العلمية بوصلات غنائية من الفريق الغنائي الموسيقي بإدارة النشاط والإعلام الجامعي ـ جامعة سرت تغنت في مجملها بالوطن ليبيا وبمعركة القرضابية معركة كل الليبيين.

خلال فعاليات الندوة تم توزيع مطوية للتعريف بتاريخ سرت عبر العصور، ومطوية تعريفية بالبرنامج العام للندوة العلمية.

هذا وصدر عن المشاركين في فعاليات الندوة توصيات جاء فيها وبعد عرض المشاركات العلمية من قبل المشاركين وبعد التعقيبات والاضافات والمناقشات المستفيضة من قبل الحضور توصل المشاركون إلى صياغة التوصيات التالية:

1. التأكيد على أحياء كل المحافل التاريخية المرتبطة بالتاريخ المحلي لمدينة سرت. 

2. الدعوة إلى تخصيص فرق عمل من داخل جامعة سرت يهتم بجمع المادة التاريخية والروايات الشفوية لهذه المعركة التاريخية.

3. نشر البحوث المتعلقة بتاريخ سرت.

4. كما يوصي المشاركون بضرورة العمل على إنشاء موسوعة تاريخية تختص بتاريخ مدينة سرت وسكانها.

5. الدعوة إلى عقد مؤتمر شامل يتضمن برنامج المصالحة الوطنية الشاملة.