أكدت جنوب إفريقيا وبريطانيا التزامهما بتعزيز التبادل التجاري بينهما قبل استكمال بريطانيا لعملية خروجها من الاتحاد الأوروبي.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده "روب ديفيز" وزير التجارة والصناعة بجنوب إفريقيا مع د. ليام فوكس وزير الدولة البريطاني للتجارة الدولية.

وأوضحت وزارة التجارة والصناعة، بجنوب إفريقيا، في بيان، "أن الوزيرين أكدا التزامهما بالعمل من أجل تعزيز التبادل التجاري بين البلدين وتكثيف العمل الفني لضمان وضع اللمسات النهائية اللازمة لذلك قبل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي خلال عام 2019".

وجاء في البيان: "إن الجانبين أعربا أيضا عن التزامهما بتطوير التجارة المتبادلة والعلاقات الاستثمارية، وأن بريطانيا مازالت شريكا رئيسيًا لجنوب أفريقيا في مجال الاستثمار وتشارك في 333 مشروعاً من مشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر في جنوب إفريقيا".

وقال الوزير ديفيز: "إن بريطانيا كانت شريكا تجاريا هاما لجنوب إفريقيا خلال الأعوام الماضية، وتعتبر سابع أكبر شريك لجنوب إفريقيا في مجال التصدير على مستوى العالم وثاني أكبر شريك لها هذا المجال بمنطقة الاتحاد الأوروبي، وأن ثمة حاجة لمناقشة مسألة اتخاذ ترتيب بشأن القضايا الفنية من أجل ضمان استمرار سلاسة التبادل التجار بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي".

وأشار البيان، إلى أن اجتماع الوزيرين يأتي في إطار مواصلة الاجتماعات، التي تعقد على مستوى عال بين جنوب إفريقيا وبريطانيا من أجل ضمان عدم تأثر علاقاتهما التجارية من جراء عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.