أعلن المبعوث الأمريكي للسودان وجنوب السودان دونالد بوث ان زعيم المتمردين ريك مشار يطالب بإطلاق سراح جميع المعتقلين الأمر الذي يعرقل التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار بين أنصاره والقوات الحكومية الموالية للرئيس سلفا كير.ورغم ان الجانبين عقدا محادثات في الأيام القليلة الماضية في أديس ابابا في مسعى لوقف إطلاق النار إلا أنهما لم يحرزا أي تقدم بعد رفض كير طلب المتمردين بإطلاق سراح 11 محتجزا اعتقلوا في ديسمبر لصلتهم بمزاعم عن محاولة انقلاب.

وقال بوث يوم 12 يناير إن "من بين الأمور الرئيسية التي أثارها إطلاق سراح المعتقلين وهو ما وضعه شرطا مسبقا قبل توقيع اتفاق وقف الأعمال العسكرية"، مضيفا "ما نحتاج إليه حقا هو الاستمرار في الضغط على الحكومة لإيجاد سبيل يسمح لهؤلاء المعتقلين بالمشاركة في المحادثات."وأشار بوث إلى ان مشار أعرب أيضا عن "قلقه من التدخل العسكري الاوغندي في جنوب السودان وأبدى تخوفه من احتمال عدم احترام اتفاق الهدنة"، مؤكدا "لا اعتقد أننا نسير في طريق مسدود. اعتقد ان تقدما قد تحقق بوضع مسودة اتفاق لوقف الأعمال العسكرية".

والتقى ثلاثة مبعوثين أفارقة من الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق إفريقيا (ايغاد) في إطار جهود للاتفاق على هدنة إلا انه لم يستجب لهم.وعقب الاجتماع مع مشار قال مسؤول في ايغاد إن المبعوثين سافروا مجددا إلى جوبا عاصمة جنوب السودان لمحاولة إقناع كير بالإفراج عن المعتقلين. ولم ينجح المبعوثون حتى الآن في الإفراج عن المعتقلين مع إصرار كير على خضوعهم للتحقيق وتقديم من يثبت إدانته منهم للعدالة.