نستهل جولتنا في قراءة مواد بعض صحف نهاية الأسبوع من"المساء" التي أفادت أن حميد شباط،عمدة مدينة فاس والأمين العام لحزب الاستقلال، هدد بتقديم استقالته من عمودية العاصمة العلمية احتجاجا على الإطاحة بمشروع تصميم تهيئة المدينة للمرة الثانية.. مضيفة أنه كان من المرتقب أن يعقد المجلس، بدعوة من شباط، دورة استثنائية مخصصة لمناقشة تطور معركة حرب الحدود بين المجلس الجماعي وبين جماعة أولاد الطيب وهي القضية التي كانت سببا في رفض المصادقة على مشروع تصميم التهيئة لمرتين. وأن شباط لمح إلى تقديم استقالة جماعية لما يقارب 60 مستشارا جماعيا تابعا لحزبه في المجلس . 

وفي خبر آخر كتبت "المساء" أن المشاورات التي يجريها حزب العدالة والتنمية بطنجة مع حزب التجمع الوطني للأحرار أسفرت عن اتفاق مبدئي من أجل التحالف بينهما في أفق الانتخابات الجماعية المقبلة شريطة أن يؤدي هذا التحالف إلى تعيين عمدة للمدينة من اختيار الأحرار. وأضافت الجريدة أن حزب "البيجيدي" عقد عددا من اللقاءات مع حزب التجمع بطنجة وهي لقاءات غالبا ما تأخذ طابع لقاءات عفوية نظير دعوات عشاء أو مناسبات اجتماعية.

"المساء" نشرت أيضا أن عطبا في المجازر البلدية يهدد الرباط بأزمة لحوم بعدما أصاب عطب غرفتي تبريد، من أصل ثلاث تتوفر عليها المجازر المذكورة، واللتان تحفظا اللحوم بعد عملية الذبح في أفق توجيهها إلى المستهلك.

نقرأ في "الصباح" أن الوكيل العام باستئنافية البيضاء أحال محاميا رفقة متهمين آخرين على المحاكمة في حال اعتقال وحدد أولى جلسات المحاكمة الثلاثاء المقبل، بتهمة الاحتجاز والاختطاف والمطالبة بفدية.

وفي موضوع آخر نقلت ذات اليومية أن المجالس العلمية أوقفت قبل حلول شهر رمضان أكثر من 100 واعظ من المساجد أغلبهم متطوعون ضمنهم أساتذة جامعيون منذ سنوات قبل أن يفاجؤوا بقرار التوقيف. وأضافت اليومية أن سبب التوقيف يعود إلى انخراطهم المباشر في دعم بعض الجهات السياسية وترويج أفكارها وبرامجها تارة بطرق غير مباشرة.

"الصباح" كتبت كذلك أن فتيحة المجاطي، المعروفة بأم آدام، بايعت إبراهيم عواد القرشي، المعروف بالبغدادي واصفة إياه بالخليفة وأمير المؤمنين، في حين اعتبر الشيخ عمر الحدوشي بيعة البغدادي بيعة لمجهول في مكان مجهول، قائلا لا نعرف أحدا باسمه معرف مجهول العين والحال والعدالة.

وإلى صحيفة "الناس" التي نشرت أن العديد من الأدوية قد اختفت من الصيدليات مباشرة بعد دخول قرار تخفيض أثمنة بعض الأدوية حيز التنفيذ. وأن هذا الأمر يعتبر تحايلا من طرف بعض شركات الأدوية التي وافقت على قرار التخفيض من جهة وسحبت الأدوية من جهة أخرى.

"الأخبار" ذكرت أن محمد الشيخ بيد الله، رئيس مجلس المستشارين، قرر تمديد عمل الأمين العام للمجلس، وحيد خوجة، إلى حين إجراء الانتخابات التشريعية التي سيتم بموجبها تجديد المجلس وذلك خلال شهر شتنبر من العام المقبل. مضيفة أن موظفين بالمجلس قد أثاروا قانونية القرارات التي يوقعها خوجة بعد وصوله إلى سن التقاعد قبل أسبوع.

الجريدة عينها كتبت أن محكمة الاستئناف بمدينة أكادير قضت بإدانة أحد نواب رئيس بلدية القليعة بستة أشهر ونصف حبسا موقوف التنفيذ وأداء تعويض للجمعية المدعية قدره 7,5 ملايين سنتيم