أعلنت إدارة حديقة حيوان جوهانسبرغ اليوم الجمعة أن ما يزيد عن ألف ضفدع وحرباء وسحلية من مدغشقر تقطعت بها السبل في جنوب أفريقيا بعد أن تسببت العواصف الثلجية في الولايات المتحدة في إلغاء رحلة الطائرة التي كانت ستنقلها.

وأوضح مسؤول في حديقة الحيوان أن حوالي 400 من بين 1685 من هذه الزواحف التي نقلت جوا من مدغشقر الواقعة في المحيط الهندي يوم الأربعاء الماضي نفقت بالفعل بسبب الإجهاد من السفر جوا و"إصابتها بالصدمة" لخروجها من موطنها االطبيعي.

ووجدت الزاواحف الناجية موطنا مؤقتا في حديقة الحيوان في جوهانسبرغ حيث سيتم وضعها في الحجر الصحي لمدة 30 يوما.

وقالت كبيرة الأطباء البيطريين في الحديقة كاتيا كويبل إن الزواحف "ليست مؤهلة للسفر .. لا يمكنها المغادرة وليس لها مكان تذهب إليه في الوقت الحالي." وتابعت "ومن ثم أعطوها لنا... مشكلتنا هي محاولة ابقائها على قيد الحياة."

وأشارت الى إن بعض هذه الزواحف مدرج بالفعل في اتفاقية التجارة الدولية للأنواع المهددة بالانقراض مما يجعلها تحظى باهتمام كبير من المدافعين عن البيئة.

وأضافت أنه في نهاية فترة الحجر التي تستمر شهرا فإنه سيتعين على الشركة التي قامت بنقل الزواحف أن تقرر ما إذا كانت ستدفع رسوم الشحن التي قد ترتفع إلى 50 ألف راند (4500 دولار) أو تتبرع بها لحديقة الحيوان.