التهمت حرائق ضخمة عشرات الهكتارات من غابات خنشلة في جبال الأوراس شمال شرقي الجزائر، فيما يشارك أكثر من 200 عنصر إطفاء مدعومين بحراس غابات منذ الأحد في مكافحة الحريق، في غابة عين ميمون الواقعة في منطقة طامزا، وفقاً لما نشرته وكالة الأنباء الفرنسية.
كما يشارك جنود وعناصر درك ومتطوعون إلى المكان، في إخماد النيران وإجلاء العائلات المقيمة في محيط الحريق، كما أرسلت السلطات مروحيات إلى موقع الحريق، فضلاً عن تعزيزات للدفاع المدني من خمس ولايات مجاورة، وفق وسائل إعلام محلية.
وتضم هذه الغابة آلاف الأشجار المتنوعة ومنها النادرة، وفقاً لما ما أفادت به إدارة الدفاع المدني في ولاية خنشلة.
وطلب النواب البرلمانيون المنتخبون حديثاً من رئيس الجمهورية، التدخل لإقحام الجيش للمساعدة في إخماد الحرائق التي يمكن أن تمتد إلى باقي غابات الولاية والولايات المجاورة.
يشار إلى أن حرائق الغابات الموسمية تنتشر في هذا الوقت بسبب الرياح وموجات الحر.وتضم الجزائر وهي أكبر دول إفريقية 4.1 مليون هكتار من الغابات فقط، مع نسبة إعادة تشجير متدنية بلغت 1.76%. ويشهد البلد سنوياً حرائق غابات. وتنسب الحرائق المتزايدة التي يشهدها العالم إلى ظواهر مختلفة توقعها العلماء بسبب الاحترار المناخي، ويشكل ارتفاع الحرارة وتواتر موجات الحرّ، وتراجع نسبة المتساقطات في بعض المناطق الأسباب التي تؤدي إلى التصحر.