حكاية اسعدت الكثير من الزوار الذين داست اقدامهم هذه الواحة الجميلة ومنهم من وضع معادلة للفرح في ودان برحلة الى باريس او لندن. ...ونحن سعداء بهذا المدح الذي نمّى في قلوبنا كل ما هو جميل ورائع.

فالأفراح في واحتي الغالية يتمثل في ايام ثلاثة وهي السهرية والعقد والمرواح...وأحيانا يسبق العقد او العكس. 

في يوم السهرية وقديما كان يقال (السامر) تبدو فيه النسوة بأحسن اللباس وتقدم لهم افضل الموائد من وجبات غذائية وحلويات وموالح..  وهذا لا يكون مفروضا على الكل ولكن حسب المقدرة.

يوم العقد يقوم اهل العريس بتجهيز العلاقة

"القفة" كما تسمى عند البعض ..وهي عبارة عن مواد عطرية يصنع منها البخور وبعض العطور الاخرى ومجموعة من الاقمشة ومصروف غذائي كامل وكل حسب مقدرته مع اثنين من الخراف او ما شابه..وهذا يتم تقريبا عند منتصف النهار. 

وعندما يقترب المساء تلبس النسوة اللباس العربي الشعبي وهو عبارة عن ثوب قشر ورداء ازرق حرير مع الحلي الفاخر الذي تتميز به ودان وقد نقول الجفرة عموما. 

وفي اليوم الثالث من الفرح الذي يسمى المرواح 

تقوم النساء بتجهيز الموائد التي تتكون من وجبة قيمة من الفتات او اي نوع اخر من الارز او الكسكسي او اي شي مشابه .. وتقدم الوجبة المذكورة سلفا عند مجيء العروس الى منزل العريس ويتم الفرح وتعلو اصوات الزغاريد مع اللباس المميز في هذا اليوم وهو الرداء البودري والثوب المكلف بالحرير والفضة .. وهذا الثوب يكون صناعة يدوية بأيد ودانية متقنة لهذا العمل الرائع.

في السابق كان الناس يبقون على الفرح سبعة ايام ..حيث يكون اليوم السادس في الليل حنة الاسبوع ..ولكن اليوم لضيق الحال وانشغال الناس بأمور اخرى اصبح الاسبوع اليوم الثاني بعد المرواح.