شاركت حكومة ما يعرف بالإنقاذ الوطني المنبثقة عن المؤتمر المنتهية ولايته في العاصمة الليبي طرابس ،أمس الجمعة ، في التظاهرة الاقتصادية "يوم ليبيا" بمدينة صفاقس التونسية ،على هامش الصالون المتوسطي للبناء "ميديبات".
و نقلت وكالة الأنباء الليبية عن رئيس غرفة التجارة والصناعة بصفاقس رضا الفراتي ،قوله إن الغاية من أقامة يوم ليبيا هو تنمية العلاقات الاقتصادية المشتركة بين المؤسسات التونسية والمؤسسات الليبية مؤكدا أنها مؤسسات متشابكة المصالح.،مشيرا أن هذه المبادرة بعيدة كل البعد عن كل الاعتبارات السياسية والتجاذبات وأقيمت بكل عفوية وبدون انحياز لاي طرف سياسي في ليبيا لأن ذلك هو ما يهم رجال الاعمال ولا شيء غير ذلك.
من جانبه أشاد نائب رئيس الوزراء مصطفى ابو تيتة ،بمواقف رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة التونسية الداعمة لأشقائهم في ليبيا ، وقال "إن ما تتعرض له ليبيا من محن لن يثنيها عن العمل لدفع مسارها الاقتصادي وهي تتمتع بامكانيات وفرص كبرى للتعاون فضلا عن موقعها الذي يساعد على ذلك" . ودعا إلى تفعيل الاتفاقيات والمشتركة المعطلة وتفعيل الاليات الدبلوماسية والقنوات الادارية بين البلدين الشقيقين .
و قال وزير الاقتصاد الليبي سليمان العجيلي ،إن تخصيص يوم خاص بدولة ليبيا في تظاهرة من حجم "ميديبات" يترجم عمق العلاقة بين الشعبين التونسي والليبي التي لا بد أن تتدعم وتتواصل لاجيال قادمة في مختلف المجالات ولا سيما الاقتصادية منها . ودعا إلى إعادة تفعيل اللجان المشتركة بما يعزز العلاقات الثنائية بين البلدين ويدعم مكانة تونس كأول شريك اقتصادي ليبيا ، مستعرضا في ذات الوقت بعض اوجه التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي بين لمؤسسات الليبية والتونسية.