حصلت "بوابة افريقيا الاخبارية" على الوثيقة التي قدمها الممثل الخاص للأمم المتحدة في ليبيا برناردينو ليون للأطراف الليبية اليوم"الجمعة" والتي اعتبرها وثيقة مرجعية للحوار الليبي الذي تحتضنه حاليا مدينة الصخيرات المغربية.

الوثيقة المقدمة من ‫‏ طرف المبعوث الأممي ‬ لوفد الحوار في ‏الـمغـرب‬ للموافقة عليها تسعى لتشكيل حكومة للوفاق الوطني كما تهدف الى تجريد مجلس النواب الليبي من العديد من صلاحياته و تمحورت حول النقاط التالية:

-وضع الحكومة المرتقبة لبرنامج عمل لها بعد تكليفها دون تقديم برنامجها مسبقا قبل تكليفها .

- ان تصدر الحكومة ما يلزم من قرارات و تشريعات تلزمها لتنفيذ هذا البرنامج دون الرجوع الي مجلس النواب للحصول منه علي التشريعات اللازمة .

- تعد هذه الحكومة ‫‏الميزانية‬ العامة ‫‏للدولـــة‬ بالكامل و تقررها و من ثم تصرفها دون الحاجة الي تقديم مشروع ميزانية لمجلس النواب او طلب الحصول علي إذن لصرف هذه الميزانية من قبله ، علما بأن تحديد ميزانية الدولة الذي سيمنح لهذه الحكومة هو من صلاحيات و اختصاص اصيل لمجلس النواب.

- تعيين و إقالة كافة المناصب العليا بالدولة دون الرجوع الي ‏مجـــلسالنـواب‬ كمنصب " المحافظ المركزي - رئيس الاركان - القائد العام للجيش " و غيره من المناصب العليا .

و ذكرت مصادر مطلعة ل"بوابة افريقيا"أن معين شريـم مدير القسم السياسي ببعثة الامم المتحدة طالب من اعضاء وفد الحوار الليبي في ‫‏المملكة المغـربية الرد علي مقترحات البعثة بشأن حكومة الوفاق الوطني خلال 24 ساعة يتم التفاوض خلالها مع الجهات صاحبة الشأن في ‫طبرق و ‫‏طرابلس و ‫مصراتة.

فيما قال محمد عبدالعزيز وزير الخارجية السابق وأحد أطراف الحوار بأنه سيكون هُناك جسم مُستقل هو من يراقب عمل الحكومة التوافقية.