اتفق الجانبان التونسي والليبي على عقد إجتماع ثنائي للعمل التجاري المشترك قريبا بالعاصمة التونسية يتعلق بمتابعة تنفيذ اتفاق الإعتراف المتبادل بشهادات تقييم المطابقة للسلع المتبادلة ومعالجة إشكاليات تطبيقه.
وجاء هذا الإتفاق التونسي الليبي عقب اجتماع انعقد يوم الجمعة الفارط، وضم وزير التجارة التونسي عمر الباهي ووزير الإقتصاد والصناعة بحكومة الوفاق علي عبد العزيز العيساوي، وفق ما أفادت به مصادر من مجلس رجال الأعمال التونسيين والليبيين ل "بوابة إفريقيا الإخبارية" اليوم الثلاثاء 2 أفريل 2019.
كما تم الإتفاق خلال الإجتماع على عقد جلسات عمل بين المختصين بالبلدين حول المناطق الحرة و الترتيب لعقد منتدى اقتصادي تونسي ليبي رفيع المستوى خلال الفترة المقبلة.
وفي سياق متصل، تباحث الإجتماع سبل تعزيز التعاون التجاري والإقتصادي وإعادة تفعيل اللجان المشتركة بين البلدين و تخطي معيقات التبادل التجاري و تسهيل المنظومة الإجرائية لإنسياب و عبور السلع من و إلى البلدين.
يشار إلى أن الصادرات التونسية في اتجاه ليبيا بلغت سنة 2018 أكثر من 1313 مليون دينار، مقابل واردات في حدود 140 مليون دينار، أي بنسبة تغطية تفوق 941 بالمائة، وهي النسبة الأعلى منذ سنة 2014، علما وأن صادرات تونس إلى ليبيا بداية السنة الحالية قدرت خلال شهري جانفي و فيفري المنقضيين بنحو 266 مليون دينار، مقابل واردات بنحو 48 مليون دينار، وفق المصدر ذاته.