أعربت فرنسا وألمانيا وإيطاليا والولايات المتحدة وبريطانيا عن دعمهم دعوة المبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي القادة الليبيين إلى العمل معا من أجل التوصل إلى تسوية سياسية ملزمة تمهد الطريق لإجراء انتخابات وطنية وحكومة موحدة.

وقالت الدول الخمس في بيان مشترك "نؤيد بقوة دعوة الممثل الخاص للأمين العام للامم المتحدة لكافة القادة الليبيين إلى العمل معًا من أجل التوصل إلى تسوية سياسية ملزمة تمهد الطريق لإجراء انتخابات وطنية وحكومة موحدة".

وأضافت الدول الخمس "أن المسار المتفق عليه بالإجماع والذي يحظى بمشاركة من جميع الأطراف يوفر أفضل الطرق لإجراء الانتخابات ومستقبل السلام والوحدة والاستقرار والازدهار للشعب الليبي".

وكان باتيلي دعا خلال إحاطته أمس الاثنين أمام مجلس الأمن "أصحاب الشأن جميعهم، بمن فيهم القادة الرئيسيين، إلى الاجتماع والاتفاق على تسوية سياسية ملزمة نحو عملية انتخابية سلمية، يكون عمادها حكومة موحدة لقيادة ليبيا إلى الانتخابات" مضيفا "بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا على استعداد لتيسير هذه العملية".

وجدد باتيلي الدعوة "لجميع شركاء ليبيا الدوليين لدعم العملية الانتخابية هذه باعتبارها السبيل الوحيد لمنح البلاد مؤسسات شرعية ومستقبل من السلام والوحدة والاستقرار والازدهار، وهو مآل طال انتظاره من المواطنين الليبيين التواقين لطي صفحة الصراع ودرء مخاطر تفكك بلادهم" مؤكدا أن "استمرار الأزمات في السودان والساحل والمنطقة برمتها وآثاره غير المباشرة المحتملة على ليبيا يشكل تهديدات جسيمة يجب عدم الاستخفاف بها".