أعرب مستشار وزير التخطيط المصري، مساعد وزير الخارجية الأسبق السفير جمال بيومي، أن تغيير وزير الخارجية نبيل فهمي، في التشكيل الوزاري الجديد لحكومة المهندس إبراهيم محلب "لا يعني تغير مسار العلاقات المصرية بدول العالم"، مؤكداً أن دولة كبيرة كمصر لا تغيّر مواقفها السياسية بسهولة.

وأضاف "بيومي" في تصريح خاص لـ24: "وزير الخارجية الجديد سامح شكري، يمتلك القدرة على إدارة الدبلوماسية المصرية خلال المرحلة المقبلة، كما يمتلك القدرة على التفاوض وحل الأزمات، لاسيما أنه عمل كسفيرٍ لمصر في واشنطن، ويحظى بخبرة هائلة".

وفي السياق نفسه، أشاد الدبلوماسي المصري البارز، بجهود وزير الخارجية السابق نبيل فهمي، مؤكداً أنه "حافظ على التمثيل المصري بالمحافل الدولية، ولعب دوراً هاماً في إطار المصالح المصرية الدولية".

وأرجع "بيومي" سبب استبعاد فهمي من الوزارة في اللحظات الأخيرة، إلى رغبة الأخير في العودة لمنصبه السابق، وهو عمادة كلية العلاقات العامة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

المساعدات الأمريكية
وفي سياق آخر، وحول اقتراح مجلس الشيوخ الأمريكي الأخير بتخفيض المساعدات لمصر بنحو 400 مليون دولار، لفت إلى أن ما تقدمه أمريكا أو الاتحاد الأوربي لمصر من مساعدات أو منح يأتي في إطار حماية مصالحهم واستثماراتهم أو تجارتهم بمصر والشرق الأوسط، لافتاً إلى أن حجم تلك المساعدات التي تحصل عليها مصر، لا يساوي شيئاً في حجم الناتج القومي المصري بصفة عامة.

 

*نقلا عن امارات 24