اعترف رئيس أركان الجيش الأوكراني الجديد، رسلان خومتشاك، بأن بلاده قامت بمغامرة غير محسوبة النتائج عندما استفزت روسيا في مضيق كيرتش، معتبرا أنه لم يكن ممكنا إرسال البحارة إلى هناك.

وقال فلاديمير زيلينسكي، خومتشاك - في تصريحات اليوم السبت "لا يمكنني تقييم عملية كيرتش، لم أكن في ذلك الوقت (رئيسا لهيئة الأركان العامة). بالطبع، لم يكن من الضروري تعريض البحارة لمثل هذا الخطر".

وأعلن خومتشاك على الملأ أن لديه أيضا أسئلة يوجهها إلى قائد القوات البحرية للقوات المسلحة الأوكرانية إيغور فورونشينكو. 

وقال:"سيعود، وعندما أسمع ذلك، سوف أطرح عليه هذا السؤال: ما الذي كان يسترشد به، أو تنبأ به، أنا مهتم أيضا بسماع كل شيء.. ليس لدينا الكثير من السفن حتى يكون عندنا ترف التخلي عنها".

وعيّن الرئيس الأوكراني الجديد، فلاديمير زيلينسكي، خومتشاك في منصب رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة لأوكرانيا يوم الثلاثاء الماضي. 

وكانت ثلاث سفن تابعة للبحرية الأوكرانية قد دخلت في 25 نوفمبر الماضي منطقة المياه المغلقة مؤقتا داخل المدى الإقليمي الروسي، وانتقلت من البحر الأسود إلى مضيق كيرتش. ثم قامت بمناورة على نحو خطير، ورفضت الخضوع لمطالب السلطات الروسية التي اضطرت لاحتجاز هذه السفن التي كانت تقل 22 بحارًا واثنين من موظفي إدارة أمن الدولة، ثلاثة منهم أصيبوا بجروح، وتم نقلهم إلى المستشفى لتلقي الرعاية الطبية.