كشف رئيس أركان سلاح الجو الليبي العميد ركن صقر الجروشي في حوار خاص مع بوابة افريقيا خبايا عملية الكرامة في بنغازي والاستعدادات لنقلها إلى طرابلس، مفصحا عن نوعية الطائرات التي هاجمت مهبط الزنتان، وعمليات تهريب الأسلحة ونقل المقاتلين عبر طائرات تركية وقطرية إلى مصراته وطرابلس جوا وبحرا، وبرا عبر الأراضي السودانية.
كما كشف النقاب عن تفاصيل تمشيط منطقة سوق الحوت ببنغازي، ودور سلاح الجو الليبي في العمليات العسكرية وحقيقة التعاون مع مصر في المجال العسكري .

الجروشي علق على تصريحات الناطق باسم نظام القذافي (موسى ابراهيم) واصفا هذه التصريحات بمحاولة للتشويش على مسار العملية العسكرية متوعدا بتعقب الارهابيين في كل مكان، معلنا عن تكامل الاستعدادت لاعلان بنغازي مدينة محررة خلال سبع أيام من الان..
التفاصيل في نص الحوار التالي

البوابة : بداية سيادة العميد ركن صقر الجروشي نرحب بك على صفحات بوابة أفريقيا الإخبارية ولنبدأ بالسؤال عن طبيعة الدفعة التي تحضرون حفل تخرجها اليوم في الأبيار ؟
الجروشي : تعد هذه الدفعة أول دفعة من المتطوعين للانضمام للجيش الليبي ، تطوع منتسبوها لدحر التكفيرين، وهي تضم عددا من الأخوة المنتمين للتيار السلفي الذين هالهم تشويه الاسلام بهذه الطريقة على يد خوارج العصر ، وسيتم بعد انتهاء مراسم التخرج تسليحهم وتوزيعهم على وحدات الجيش الليبي القتالية ..

· ماهي طبيعة المهام التي ستوكل إلى هذه الدفعة ؟
مهمتهم ستكون تمشيط الشوارع وتأمينها والسيطرة على الاماكن بها وطرد الإرهابيين خارج المدينة .

· ماهي آخر مستجدات عملية الكرامة داخل بنغازي ؟
العملية تحرز يوميا تقدما، لقد كنا متخوفين وقلقين على أهلنا في منطقة سوق الحوت ببنغازي ومنطقة الميناء بسبب تمركز العناصر الإرهابية بشكل كثيف في هاتين المنطقتين .
إلا أن اتصالا تم مع أعيان ووجهاء منطقة سوق الحوت بناء على طلبهم مع آمر المحور المحاصر للمنطقة التابع للجيش الليبي أكدوا فيه ان قادة وزعماء التشكيلات الإرهابية داخل المنطقة قد لاذوا بالفرار، ولم يبق في المنطقة سوى بعض الشباب المغرر به طلبوا الإلتحاق بقوات الجيش الوطني وتحديدا امر المحور لتأمين دخول قوات الجيش الوطني للمنطقة بسلام بحيث تتولى تمشيط البيوت داخل المنطقة لتأمينها تحت إشراف أعيان المنطقة دون إطلاق نار او أشتباكات داخل المنطقة او هدم بيوت إلا لمن لا يسلم نفسه فسيتم التعامل معه بالطريقة المناسبة .
وبهذه المناسبة نطالب باقي الأحياء ان تحذوا حذو منطقة سوق الحوت بالمدينة.
أما عن باقي المحاور داخل المدينة فالأخبار مطمئنة حيث يقوم شباب المناطق والاحياء داخل بنغازي بقتال الخوارج داخل الأحياء فيما تتولى قوات الجيش الوطني محاصرة الأحياء وتوفير الدعم للمقاتلين الشباب مع التوغل المدروس بشكل تدريجي .
أستطيع القول بان بنغازي ستكون آمنة ومحررة خلال سبعة أيام من الآن وسيتم متابعة العناصر الهاربة الإرهابية في ضواحي المدينة كمنطقة القوارشة وقنفودة وطريق منطقة سلوق وهي الاماكن المتواجدين بها الان ونحن في الحقيقة من خلال منبركم هذا نقول باننا لانرغب بقتلهم لاننا في النهاية أخوة وأشقاء ليبيين، ولكن يجب على منتسبي مايسمى بالدروع ان يسلموا أسلحتهم وسيارتهم ويلزموا منازلهم وعدم الخوض في هذه المعركة التي تم الجز بهم فيها وينتظروا القضاء الليبي، فمن كان متورطا في قتل او نهب أواعتداء على أعراض فسيكون للقضاء الليبي كلمته وستأخذ العدالة مجرها في النهاية .
لولا فتنة الاخوان الذين استخدموا الدروع مدعومين بالخارج لما وصلنا إلى ما وصلنا له اليوم .

· ماذا عن سلاح الجو الليبي ؟
سلاح الجو الليبي كان له باع طويل في هذه المعركة وما هو إلا وسيلة من ضمن الوسائل التي سخرنا الله تعالى لإنقاذ هذا الوطن تحت إمرة اللواء خليفة حفتر قائد عملية الكرامة، وانا لاأستطيع التصريح بأسماء هؤلاء الابطال المشاركين في هذه العملية ويكفي أن تعرف أنهم قاموا بدور كبير في ضرب وتدمير العدو وثكناته وتفكيك شبكة الإتصالات الخاصة بهم .

· ماهي الوجهة القادمة بعد مدينة بنغازي سيادة العميد ؟
نحن بعد بنغازي سنتجه لمدينة اخرى بالتاكيد لم يتم تحديد أسم هذه المدينة بعد ولكن من المحتمل ان تكون مدينة درنة او مدينة أجدابيا او النوفلية وهذه المدن التي تعتبر مغتصبة ومنهوبة من قبل عناصر الإرهابيين "الدواعش " ، وسيتم التوجه لها فور إنتهاء المعركة ببنغازي ولكن إلى الان كامل التركيز هو في مدينة بنغازي من أجل عودة الحياة لطبيعتها داخل هذه المدينة من خلال القضاء على كل العناصر الفاسدة والتي لاتريد لهذا الوطن خير .
ما أنا متأكد منه أن الارهابيين بعد هزيمتهم سيلجاؤون لاستخدام كافة الوسائل لزعزعة استقرار المدن المحررة، نتوقع منهم ان يعودوا للإغتيالات سلاحهم المعتاد وإلى التفجيرات الإنتحارية.
أطالب شباب بنغازي الذين كان لهم دور كبير في تحرير مدينتهم الحذر والحيطة وأخذ الحيطة والحذر لهؤلاء فالطريق طويل لأجل استئصال هذا الورم السرطاني .
أيضا من المهم التنويه إلى ان كل ما يحدث الان هو بسبب حقبة النظام السابق الذي أعتاد على تهميش الشباب وخاصة في المنطقة الشرقية وفي تلك الحقبة كنت تجد ان شباب خريجي جامعات عاطلين عن العمل ووالدهم هو من يقوم بالصرف عليهم، فسافر بعضهم لافغانستان ليعودوا إلى ليبيا أمراء حرب، والبعض الأخر تم إستغلالهم اليوم لضعف تحصيلهم العملي وحاجتهم للمال وقاموا بزرع أفكار تكفيرية بهم ولكن كما قلنا لايزال الباب مفتوح لهم للعودة لحاضنة الوطن .
في معركة بنينا الاخيرة تم العمل على إغراء الشباب بالاموال حيث يقوم الارهابيون بعرض مبلغ 30 ألف دينار على كل شاب يقبل القتال معهم للسيطرة على مطار بنينا ولكن كل محاولاتهم باءت بالفشل، على العالم أن يعرف أننا نقاتل بالنيابة عنه هذا الإرهاب والتطرف

· بالحديث عن المجتمع الدولي هل هناك أي مساندة او دعم من قبل المجتمع الدولي للجيش الوطني الليبي ؟

العالم الدولي خذل ليبيا والليبيين ولم يقدم أي مساعدات للجيش الليبي ولم يعرنا أي إنتباه وكل الدعم هو دعم ذاتي وداخلي من الليبيين بانفسهم .

· بعد إعلانكم تحرير منطقة بنينا بالكامل هل سيعاود سلاح الجو الليبي الانطلاق من القاعدة الجوية العسكرية بها ؟

كانت الضربات الجوية التي نفذها سلاح الجو الليبي في الثلاثة أشهر الاولى لمعركة الكرامة تنطلق من قاعدة بنينا، وعندما استشعرنا الخطر على طائرتنا من التخريبين والإرهابيين فتم نقل العمليات الجوية إلى منطقة الجبل الأخضر ، وحتى هناك لم نكن في مأمن تام بسبب التكفيريين في درنة.
ولكن أستطيع القول بأن جميع طائرتنا بسلام ومن خلالكم أتوجه بالشكر لجميع الفنيين العاملين والمهندسين الذين قاموا برفع صلاحية وعمر هذه الطائرات المتهالكة التي لا تصلح للخدمة في الأساس مع انتهاء عمرها الإفتراضي .

· ماصحة الاخبار عن إستهداف سلاح الجو الليبي لبعض المدنيين عن طريق الخطأ في ضرباته الجوية .
هذا الامر غير صحيح ، كما أؤكد هنا على ان جميع ضربات ابطال سلاح الجو كانت تستهدف معاقل وأوكار الإرهابيين والخوارج ولم تسجل أي إصابة للمدنيين او للاماكن العامة من طرفنا ، وما يشاع حول إخطاء طائراتنا لأهدافها ما هو إلى إشاعات مغرضة من هؤلاء المتطرفيين والإرهابيين لزرع الفتنة بين سلاح الجو الليبي والشعب الليبي ولن ينجحوا في هذا بتاتا، بل هم من يقوم بضرب صواريخهم بطريقة عشوائية على الأحياء السكنية ببنغازي مثل طابلينو والليثي وغيرها .

· هل القاعدة الجوية بمنطقة بنينا تعمل في الوقت الرهن ؟
القاعدة تعمل وبصورة صححية وسنرجع لها في الأيام القليلة القادمة وسوف تعود لها طائراتنا قريبا لكي تكون قريبة من معاقل الإرهاب .

· لو تحدثنا عن دور مدينة مصراته في هذه الحرب وإتهامكم لبعض من بها بدعم الإرهاب والتطرف ؟
نحن بالتأكيد لا نتحدث عن مصراته كمدينة أو عن كل من بها ، ولكن كلامنا وإتهامنا موجه لمن قاموا بتشويه مصراته وهم التكفيرين المتواجدين بها وعناصر الإخوان وكتائب الدروع بداخلها فقط .
أما أهالي وسكان مصراته فهم لا يمثلهم هؤلاء، بالتأكيد مصراته هي من قامت بالمحافظة على اللحمة الوطنية والنسيج الليبي أثناء ثورة السابع عشر من فبيراير بعدم تأييدها للقذافي وحكمه وثورتها عليه ومواجهتهم لكتائب القذافي.
ولا ننسى أيضا الدعم الذي جاء للمدينة من أخوتهم بالشرق الليبي بواسطة الجرافات المحملة بالسلاح والعتاد والرجال من الشرق الليبي لمساندتهم ودعمهم، فمصراته هي من حافظ على وحدة التراب الليبي إبان الثورة وما يحدث بها اليوم ليس ذنب المدينة وليس ذنب اهلها الأبطال وحتى الاخوة من مدينة مصراته المتواجدين ببنغازي والداعمين للكرامة هم اخوتنا واهلنا ويجب عليهم البقاء في مدينتهم ونتعهد لهم بأن الجيش سيحميهم ويحافظ على ممتلكاتهم إلا من أرتكب جرما في حق الشعب الليبي فيجب تقديمه للعدالة المتمثلة بالقضاء .

· ما حقيقة الطائرة التي قامت بمحاولة لقصف مهبط مطار الزنتان ؟
الحقيقة انها ليست طائرة واحدة بل نعتقد أن الهجوم تم بطائرتين أو ثلاث، حيث تم جلب طائرات عمودية لمطار مصراته قادمة من قاعدة امعيتيقة الخارجة عن سيطرة الدولة كما أتوا بمدربين سودانيين وهناك طيارين من طرابلس خذلوا اخوانهم والتحقوا بالمغيرين وقد تم رصدهم جميعا من طرفنا، وقد تم قصف مهبط الزنتان بطائرة نطلق عليها اسم "غالب" وطائرة أخرى تسمى "كايتي " وهذه الطائرات ضعيفة ويمكن إسقاطها وسيتم إتخاذ اللازم بخصوصها في القريب العاجل .
وهنا أبشر أهلنا في غرب ليبيا بأننا نعمل على استيراد طائرات لتتمركز في المنطقة الغربية وسنضع حدا لتصرفات الإرهابيين والمجرمين بمصراته لأنهم قاموا بقصف مطار طرابلس ظلما وقصفوا محطات الوقود والغاز.
نحن لا ننوي تدمير مصراته لأنها مدينة ليبية امنة ومهمة ولكن يجب تقديم المسؤلين عن هذه الجرائم كصلاح بادي والسويحلي إلى العدالة .

· ما حقيقة استلامكم لأسلحة وإمكانيات عسكرية بالإضافة لطائرات حربية من مصر والامارات ومن سواهما ؟
لقد قدمت لنا عدة عروض قبل فترة من بعض الدول ولا نرغب في إحراجها لتقديم المساعدة لنا، اما الآن وبعد تعيين رئيس الأركان والجيش وعملية الكرامة أصبحوا تحت الشرعية التي اختارها الليبيون يعملون تحت مظلة وقيادة القيادة العامة للقوات المسلحة وبالتالي تغيرت الاوضاع .
بالنسبة لمصر فمن الممكن ان نرسل لها المحركات التي تحتاج للصيانة والتطوير أو صيانة قطع الطائرات، وهي للتاريخ لا تتدخل في شؤن أي دولة أخرى إلا عن طريق الامم المتحدة، وقد تم الإتصال بيننا وبين مصر لأننا نحن ومصر نتشارك الهم نفسه من وجود الإرهاب نفسه وخطر الإخوان المسلمين هنا وهناك، ونحن نحارب بالنيابة عن مصر أيضا ولم نشرك مصر في حربنا هذه فأبناء القوات المسلحة الليبية قادرين على حماية وطنهم والحفاظ عليه .

· هل توضح لنا يشء من التفصيل دور سلاح الجو الليبي في العملية العسكرية التي تتم حاليا في بنغازي ؟
نحن لا نريد تكرار المشهد السوري في بنغازي لأن الطيران السوري قام بتدمير سوريا لمتابعة التكفيرين المتواجدين هناك، نحن لا نريد الإنجرار وراء هذا الفعل , برغم ان التكفيرين المتواجدين لدينا يحاولوا كثيرا جرنا وراء هذه الفكرة بهروبهم وإختبائهم وتخزينهم للأسلحة والذخائر في الاماكن الحساسة داخل مدينة بنغازي ولدينا رصد كامل لهم في الفنادق بالإضافة لتواجدهم داخل الكنيسة والتي يوجد بداخلها غرفة العمليات الخاصة بهم، كما رصدنا حركتهم عند النصب التذكاري لسيدي اخريبيش الذي تشتهر به بنغازي حيث يوجد بداخل هذا النصب مجموعة من الذخائر أيضا، كما لا ننسى إستغلالهم لبعض الاماكن بالجامعة وبعض المساجد داخل بنغازي ولا يمكننا قصفها حاليا لانها من معالم المدينة , وسنترك الامر لقوات الجيش الوطني في التعامل مع هذه الاماكن المهمة ولن نستدرج لقصفها إلا بعد صدور اوامر القيادة العامة لقصف أي مكان يشكل تهديدا على المواطنين .

· تناقلت وسائل الإعلام المختلفة خبر تسليمكم مطار بنينا الدولي لمصلحة الطيران المدني وقرب عودة العمل بالمطار قريبا .فما صحة هذا الامر ؟
المطار المدني ببنينا يشكل هو والقاعدة الجوية العسكرية تؤاما ويكمل كل منهما الاخر، وإجابة على سؤالك حول عودة المطار بالتاكيد ستعود حركة الملاحة الجوية لطبيعتها بالمطار المدني في بنينا ولكن بعد التاكد من القضاء على كل من يحمل سلاح خارج شرعية الدولة والقضاء على المجموعات التكفيرية المتواجدة ببنغازي، وبعد ذلك ستعود قاعدة بنينا للعمل ومعها بكل تأكيد مطار بنينا الدولي للعمل من جديد لاستقبال الرحلات الداخلية والخارجية وانا أؤكد لك بان كل الاخبار المتداولة حول موضوع عودة حركة الملاحة لمطار بنينا بعد أسابيع هي اخبار غير صحيحة إطلاقا ومن الممكن في المستقبل ان يتم نقل القاعدة الجوية العسكرية إلى مكان اخر لكي يصبح مطار عالمي .
· ما هو حجم الأضرار التي تعرضت لها قاعدة بنينا الجوية جراء الإشتباكات بقربها ؟
القاعدة لم تتعرض لأضرار مطلقا هناك بعض الأعيرة النارية والصواريخ سقطت في اماكن عادية وغير حساسة داخل القاعدة ولم نسجل أي أضرار في القاعدة على الإطلاق .
وما تعرض للضرر نتيجة هذه الإشتباكات هي منطقة بنينا نفسها فقد تم تدميرها بالكامل نتيجة الإشتباكات وبسبب تواجد هؤلاء العناصر التكفيرية بها بشكل كبير، وهنا لا أنسى الدور البطولي لأهالي وأبطال هذا المنطقة المجاهدة التي صمدت في وجه كل هذه الاشتباكات مع التكفيرين ودفع بالغالي والرخيص من اجل الحفاظ على القاعدة الجوية والمطار المدني تحت سيطرة الجيش الليبي . وفي تضحية كبيرة منهم طالب اهالي منطقة بنينا الجيش الليبي بمسح المنطقة بالكامل من الطيران الحربي لكثرة الإرهابيين بها وسطروا بذلك درسا في الجهاد والتضحية من اجل الوطن ومن خلال بوابتكم أحب ان ازف بشرى سارة لأهالي منطقة بنينا الصامدة بانني شخصيا ألتقيت برئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح وتعهد لي بانه سيتم بناء قرية نموذجية متكاملة بجميع تجهيزاتها وستكون بنفس عدد منازل المنطقة الحالية تماما وهذا عهد من رئيس مجلس النواب الليبي لاهالي وأبطال بنينا الصامدة .

· ما هو تعليق صقر الجروشي حول تصريح الناطق بإسم نظام القذافي ووصفه بأنكم جيش القذافي السابق .؟
كلام هذا الشخص بعيد كل البعد عن الحقيقة على الأرض، ومحاولتهم هذه لا تمثل إلا فكرهم ورأيهم ونحن لاعلاقة لنا بهذا الأمر بتاتا وهذه التصريحات ما هي إلا من نسج خيالهم فقط لاغير فنحن الان لدينا سلطة تشريعية قائمة ومعترف بها دوليا بالإضافة إلى حكومة ورئاسة أركان عامة ولدينا جيش يخوض معارك ضد الإرهاب والتطرف في ليبيا وجميع الأوامر العسكرية والتحركات يتم من هنا في أرض الوطن وما يقوم به هؤلاء من خارج الوطن لا يمثلنا في شئ،
نرحب بكل من يريد بهذا الوطن خير ويود لم شمل الليبيين والحفاظ على اللحمة الوطنية بليبيا وشغلنا الشاغل الان هو القضاء على هذا الإرهاب في ليبيا
· ما هو تصوركم بعد نهاية عملية بنغازي للتعامل مع المنطقة الغربية ؟
المنطقة الغربية لدينا فيها ضباط تم تعينهم من قبل رئاسة الأركان العامة وألتف حولهم الناس في الغرب الليبي ولم تكن لديهم أي أسلحة، وتم منذ فترة دعمهم بالأسلحة والإمكانيات اللازمة وبإذن الله في القريب العاجل سينتقل الطيران الحربي إلى هناك وسيتم دحر كلا من ما سمي بدرع ليبيا الثاني والثالث، وبعد ذلك سيقوم الجيش بإسترجاع كل المعسكرات والثكنات التابعة للجيش وبناء معسكرات جديدة والبدء في التجنيد للإلتحاق بالقوات المسلحة ونستقبل من جديد أبناءنا المتواجدين بالخارج للتدريب من الكليات العسكرية خارج الدولة من أجل عودة ليبيا امنة مطمئنة لكل اهلها ومواطنيها ومحاسبة كل من اجرم بحق هذا الشعب سواء بقتل او سرقة او تحريض على القتل وهتك للاعراض والخطف كل هؤلاء يجب محاسبتهم جميعا على كل ما أقتروفوه في حق شعبنا لكي تعود ليبيا في مكانتها الطبيعية في مصافي دول العالم .

· ما هو دور مجلس النواب المنتخب في دعم العملية العسكرية والجيش الليبي ؟
مجلس النواب مقتنع تماما بهذه العملية العسكرية وبالكرامة وأهميتها وهدفها الاول والأخير المتمثل في القضاء على الإرهاب والمجرمين داخل الدولة وبناء الجيش والشرطة التي تم تهميشها على مدار الاعوام السابقة وهم شباب ورجال وطنيين بما تحمل الكلمة من معنى وأفضل ممن سبقوهم وهو المؤتمر الوطني السابق بكثير .
قدموا لنا الكثير ويودون دعمنا ولكن إلى الان لم نستلم شيئا من الخارج وهذا بسبب الصعوبات التي تعيق عملية إستيراد الأسلحة من عقود ومستلزمات مادية ومراجعة العقود السابقة التي تم توقيعها والحظر المفروض على ليبيا من مجلس الامن في إستيراد الأسلحة ولكن مجلس النواب يزورنا من حين لآخر ويقدمون لنا ما يستطيعون من دعم وتأييد ونحن لدينا ثقة كاملة بهم وبقدراتهم .

· ما هي اخر المستجدات في مسسلسل الإختراقات الدولية للسيادة الليبية ؟
بالنسبة للتدخل الخارجي في ليبيا يتمثل في كلا من دولة قطر وتركيا بإعتبارهما هما الممول الرئيس للإرهاب المتمثل في دعمهم لدرع مصراته بالأسلحة والأفراد ، ولا تزال طائرتهم تنقل الإرهابيين من كل من أفغانستان والعراق وسوريا أعضاء تنظيم داعش الإرهابي إلى ليبيا.

· لماذا لا يتم وضع حد لكل هذه الإختراقات للسيادة الليبية ؟
في الوقت الراهن لا نستطيع وضع حد لهذه الإخترقات المتكررة بسبب وجود قاعدة أمعيتيقة تحت سيطرتهم ومطار مصراته والميناء بها أيضا تحت سيطرة هؤلاء، كما أنهم يستخدمون الطريق البري ، وأغلبهم ليبيين ووصلت بهم الحال إلى اصطحاب نساء معهم للتمويه على نقلهم للأسلحة والذخائر إلى مصراته وقاعدة أمعيتيقة العسكرية بطرابلس كما رصدنا إستخدامهم لثلاجات حفظ الطعام متواجد بداخلها الأسلحة والذخائر ويتم نقلها إلى بنغازي توهما منهم بانهم يستطيعوا منعنا من تحرير وإسترجاع بنغازي .

· لماذا لا يتم إستهداف كل طائرة او سفينة من قبل سلاح الجو تقوم بنقل الأسلحة والذخائر للعناصر الإرهابية في ليبيا ؟
جميع الطائرات والسفن القادمة من قطر وتركيا المحملة بالأسلحة والذخائر لهذه العناصر، لا تأتي عبر بنغازي والشرق الذي نسيطر عليه بالكامل بل هم يأتوا من تركيا إلى مصراته ويأتوا من السودان عبر الصحراء الكبرى إلى مصراته أو قاعدة امعيتيقة وهناك من يبلغنا بتحركاتهم أول بأول ولكن هذه الأهداف لاتصل لها طائرتنا أو مدى أسلحتنا لبعد المسافة، وهناك أناس مغرر بيهم في الاماكن الحيوية ومصافي النفط وحتى في الجنوب الليبي من هؤلاء الجماعات المسلحة، والسؤال الذي يطرح نفسه هنا لماذا قام هؤلاء المجرمين بتدمير مطار طرابلس العالمي ومنذ فترة قاموا بإفتتاح مطار زوارة وانا أترك هذا السؤال للسياسين والشعب الليبي للإجابة عنه .

· في ختام لقائنا معك كلمة أخيرة تود توجيهها للشعب الليبي عبر بوابتنا سيادة العميد ركن صقر الجروشي ؟
الشعب الليبي شعب طيب بطبعه وقام بالثورة على القذافي ليتخلص من ظلمه وجبروته ولكنه وقع تحت ظلم أكبر بعشرات المرات، وهاهم اليوم يرسلون أبنائهم لجبهات القتال وبنغازي مثال على ذلك لأنهم أصبحوا يعرفون حقيقة هذا الإرهاب من اجل إجتثاثه والتخلص منه، ولا يوجد داعي للفتن والإنتقام وتصفية الحسابات ، وعلى الجميع الإلتفاف حول جيشهم وقواتهم المسلحة من اجل إرجاع بلادنا كما كانت وذلك بإعطاء كل ذي حق حقه، فالمرأة يجب ان تأخذ حقها والكبير يجب أن يحترم ويأخذ حقه، والقبيلة لا تتعدى كونها مظلة إجتماعية ترعى الجميع وتزدهر بلادنا مع وجود جميع الخيرات التي عندنا ونستغلها في تحسن وضع هذا الوطن من النواحي الإقنتصادية والتعليمية والإسكان والمرافق .
وذكرتني الأن بنقطة مهمة يجب على الجميع معرفتها وهي بأن " معركة الكرامة لايوجد بها ثوار كرامة أو متسلقين للكرامة ولا يوجد بها مكافأت أو مزايا وكل من يريد الإلتحاق بهذه المعركة يجب ان يعرف مسبقا هذا الأمر، لأن من يريد الإنضمام لهذه المعركة يعلم بأنه يخرج من اجل وطن وكرامته لان الخير قادم في المستقبل وسيعم الخير على الجميع ، ولكن بكل تاكيد سنقوم بتكريم المشاركين وأبطال هذه المعركة لأنهم سطروا ملاحم البطولة والشرف في معركة الكرامة وستكتب أسمائهم بأحرف من ذهب في تاريخ ليبيا ولن نساوي بين من وقف على الحياد او وقف ضد الشعب الليبي وخيارته ووقف عثرة في تاريخ نجاح هذه المعركة حتى ولو بالكلمة أو بدعم المتطرفين بأي نوع من الدعم كل هؤلاء مصيرهم لمزبلة التاريخ ومن لم يتورط في شئ لن يصيبه شئ في ظل دولة العدالة والقانون .