ينتظر أن تستضيف القنوات العمومية المغربية، مساء اليوم الخميس، الدكتور سعد الدين العثماني  رئيس الحكومة، لمناقشة أخر المستجدات  السياسية والاقتصادية والصحية على المستوى الوطني.

ويترقب ان يكون موضوع الحجر الصحي، أحد أهم المحاور التي ستتم مناقشتها في البرنامج الحواري مع رئيس الحكومة، اضافة الى مشروع القانون الخاص" بتقنيين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي" ، والذي اثار الجدل بعد مصادقة الحكومة عليه ، رغم الخلافات بين اعضاءها، وقيام جهة ما من داخل الحكومة بتسريبه، قبل سحبه بطلب من وزير العدل.

وبخصوص موضوع رفع الحجر الصحي ، أفادت مصادر مطلعة ،ان الاستراتيجية التي ستعتمدها الحكومة من أجل رفع الحجر الصحي بالمغرب باتت شبه جاهزة وتلزمها بعض الرتوشات البسيطة فقط.

ويرجح المهتمين ان يكون رفع الحجر سيكون بالتدريج، كما سبق وأن لمح إلى ذلك سعد الدين العثماني في مناسبة سابقة، وستتم  العملية جهويا تبعا للحالة الوبائية المسجلة بكل جهة.

وستظل التجمعات البشرية ممنوعة إلى غاية نهاية يونيو على الأقل، مما يعني عدم الترخيص لإقامة الحفلات والأعراس، كما سيستمر إغلاق المقاهي والمطاعم والنوادي الرياضية. 

هذا ومن المنتظر أن يقوم رئيس الحكومة بعرض تفاصيل استراتيجية رفع الحجر الصحي أمام البرلمانيين يوم الإثنين 18 ماي الجاري، أي قبل يومين من التاريخ المبدئي لانتهاء حالة الطوارئ الصحية بالمغرب.