قال شفيق صرصار رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات مساء اليوم في حوار على التلفزيون الرسمي التونسي إن الهيئة قدمت شكايتين للقضاء التونسي ضد اثنين من المترشحين للانتخابات الرئاسية أحدهما من المقبولين نهائيا وثانيهما من المرفوضين.

من جهة أخرى ، قال صرصار إن القائمة النهائية للمترشحين للرئاسة سيعلن عنها بعد انتهاء آجال الطعون أمام القضاء الاداري وذلك يوم 21 أكتوبر الجاري ، أي في أواخر الحملة الانتخابية البرلمانية.

يذكر أن الهيئة أعلنت عن أسماء الشخصيات المقبولين في الانتخابات الرئاسية وعددهم 27 مترشحا ، وضمت لائحة المترشحين لرئاسة تونس خلال الانتخابات التي ستجرى يوم 23 نوفمبر المقبل في دورتها الأولى 14 مترشحا مستقلا و12مترشحا يمثلون أحزابا ومترشحا وحيدا عن ائتلاف حزبي وهو حمة الهمامي عن الجبهة الشعبية التي تضم 12 حزبا.

المترشحون الذين يمثلون أحزابا سياسية ، هم الباجي قائد السبسي ( نداء تونس ) ومنصف المرزوقي ( المؤتمر) ومصطفى بن جعفر ( التكتل ) وأحمد نجيب الشابي ( الجمهوري) ومحمد الحامدي ( التحالف الديمقراطي) والعربي نصرة ( حزب صوت شعب تونس) ومحمد الهاشمي حامدي ( تيار المحبة) وعبدالرحيم الزواري الحركة الدستورية ) وسليم الرياحي ( الاتحاد الوطني الحر) وعبد الرؤوف العيّادي ( حركة وفاء) وكمال مرجان ( المبادرة الدستورية ) وسالم الشايبي ( حزب المؤتمر الشعبي ).

أما لائحة الأسماء المستقلة ، فتضم المنذر الزنايدي وحمودة بن سلامة وعبدالرزاق الكيلاني وكلثوم كنو وصافي سعيد وسمير العبدلي ومصطفى كمال النابلي ونورالدين حشاد ومحمد الفريخة ومحرز بوصيان وياسين الشنوفي ومختار الماجري وعلي الشورابي 

والملاحظ أن قائمة المترشحين المقبولين نهائيا وفي انتظار تقديم الطعونات والإعلان عن نتائجها تضم أمرأة وحيدة هي كلثوم كنو الرئيسة السابقة لجمعية القضاة والمناضلة الحقوقية بعد إسقاط ترشح رئيسة حزب الإصلاح. والبناء امنة منصور القروي وليلى الهمامي. 

ومن جهة أخرى ، فان قواعد الأحزاب ذات المرجعية الدستورية والتجمعية تسعى الى اختيار واحد من بين المترشحين الاربعة السبسي والزواري والزنايدي ومرجان للتصويت لفائدته وهو ما قد يدفع أحدهم أو أكثر لسحب ترشحه.