في كلمة له، اليوم السبت، خلال افتتاح أعمال مؤتمر رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في أفريقيا والعالم العربي بأديس ابابا مقر الاتحاد الأفريقي ، قال رئيس الوزراء الإثيوبي "هيلي ماريام ديسالين"، إن أفريقيا ستعمل على تعزيز الأمن الغذائي للعالم العربي، داعيا إلى ضرورة استفادة المنطقتين (الأفريقية والعربية) من مواردهما الاستراتيجية والطبيعية.

وشارك في في هذه الدورة الثامنة والتي تستمر حتى غد الأحد رؤساء مجالس الشوري والمجالس المماثلة في المنطقتين (العربية والأفريقية).

وأضاف ديسالين أن هذه مسؤولية توفير الأمن الغذائي "لن تأتي إلا من خلال العمل المشترك لأجل تعزيز السلام والديمقراطية والحكم الرشيد ومحاربة الفساد والإرهاب".

من جهته دعا، سكرتير رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في أفريقيا والعالم العربي، عبد الواسع يوسف، البرلمانات الأفريقية والعربية إلى ضرورة تعزيز التعاون المشترك وتحقيق تطلعات الشعوب والتكامل بين المجالس والعمل على إنشاء الغرف الفيدرالية الأفريقية والعربية والمركز الثقافي العربي الأفريقي.

كما شدد على أهمية تشجيع ثقافة السلام ومحاربة الفساد والإرهاب وتعزيز الأمن الغذائي في العالمين العربي والأفريقي.

من جانبه طالب خالد بن خليفة، عضو مجلس الشورى بالبحرين، الذي تترأس بلاده الدورة الحالية للرابطة، بضرورة تعزيز التعاون فيما بين المجالس العربية والأفريقية حتى تكون جسرا لأواصر الروابط بين العالم العربي وأفريقيا من أجل تعزيز التعاون في كافة المجالات بينهما.