وصل رئيس الوزراء الصيني "لى كه تشيانغ"، عصر اليوم الأحد، إلى أديس أبابا، في زيارة رسمية إلى إثيوبيا تستغرق ثلاثة أيام، ضمن جولة أفريقية تقوده أيضا إلى نيجيريا وأنغولا وكينيا.وكان في مقدمة مستقبلي رئيس الوزراء الصيني، لدى وصوله مطار بولي الدولي، نظيره الإثيوبي "هيلي ماريام ديسالين".

وقال مصدر إثيوبي مطلع، لوكالة الأناضول، إن رئيس الوزراء الصيني سيفتتح غدا الاثنين طريق أديس (أبابا - أدما) السريع الذي يربط بين إثيوبيا وجيبوتي.وأشار المصدر إلى أن رئيس الوزراء الصيني سيبحث مع نظيره الإثيوبي، والرئيس الإثيوبي "ملاتو تشومى" العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون التجاري بين البلدين كل على حدة.

كما سيجتمع بالمستثمرين الصينيين في إثيوبيا.وكشف المصدر أن رئيس الوزراء الصيني سيزور مقر الاتحاد الأفريقي، الذي قامت الصين ببنائه بتكلفة مالية قدرها 200 مليون دولار، وسيجري مع رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي "دلاميني زوما" محادثات تتركز حول العلاقات الصينية الأفريقية.

 كما سيلقي "لى كه تشيانغ"  محاضرة حول مرتكزات السياسة الصينية في أفريقيا تحضرها شخصيات أفريقية وبعثات دبلوماسية وممثلين عن المنظمات الإقليمية والدولية المعتمدة في إثيوبيا.

يذكر أن أكثر من 500 شركة صينية تعمل في مختلف المجالات الصناعية والبنية التحتية: (الطاقة، الطرق وسكك الحديد، النسيج، الأحذية، الزهور، الأدوية، الجلود والصناعات الجلدية).كما أن التبادل التجاري بين البلدين وصل إلى 1.5 بليون دولار وهو في نمو مضطرد، وفق مصادر إثيوبية.